السبت , مايو 27 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / وزارة العمل توجه الشركات بتسليم جوازات السفر للعمالة المقيمة

وزارة العمل توجه الشركات بتسليم جوازات السفر للعمالة المقيمة

طالبت وزارة العمل الشركات والمؤسسات التجارية بسرعة تسليم إثباتات وجوازات سفر العمالة إليهم، حتى لا يتعرضوا إلى العقوبات في حال لم تنفذ الأوامر التي صدرت قبل أكثر من عام من مجلس الوزراء بمنع احتكار جواز سفر العامل عند صاحب العمل.

وقال مصدر مطلع بالعمل إن عدد المؤسسات التي سلمت جوازات عمالها قليل جدا مقارنة بعدد الشركات والمؤسسات التجارية في السعودية الذي بلغ 906.7 آلاف مؤسسة وشركة حتى مطلع 2014، تشكل العمالة المقيمة التي تعمل في تلك القطاعات 60%.

وأضاف المصدر أن العديد من أصحاب العمل يعتقدون أن حجز جواز سفر العامل وسيلة لضبطه ومنعه من الهرب، في حين هناك جهات أخرى تتولى ضبط العمالة حال هروبها، كما سجلت حالات هروب لعمالة لا يحملون جوازاتهم، مشيرا إلى أن المعاملة الحسنة والرقابة الجيدة وإعطاء العامل كامل حقوقه تمنعه من الهرب.

وأشار المصدر إلى أن موقع مساند التابع لوزارة العمل يفيد بأهمية الشروط الواجب توافرها لصاحب العمل في حال رغبته باصطحاب العمالة إلى أي دولة لتجنب المشاكل، ومنها التأشيرة المطلوبة للعمالة المنزلية لدخول الدولة والمستندات المطلوبة لإثبات القدرة على الدفع وطبيعة العمل والساعات المطلوبة أسبوعيا ويوميا ومعدل الأجور وطريقة دفع الأجر وأجور العمل الإضافي والوثائق المعتمدة لإثبات ساعات العمل والعقد ومحتوياته وصيغته وتحديثه وحق الاحتفاظ بالأوراق الرسمية وغيرها من الخدمات.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل تيسير المفرج أنه صدر قرار من مجلس الوزراء قبل نحو أكثر من عام يقضي بعدم جواز احتفاظ صاحب العمل بإثباتات وأوراق السفر لأن العلاقة بين العامل وصاحب العمل علاقة عقد عمل فقط ولا يجوز احتكاره بحجز جواز سفره.