الأحد , مارس 26 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / الرئيس الإيراني: اخترنا “الطريق الثالث”.. وحققنا ما نريده من الاتفاق النووي

الرئيس الإيراني: اخترنا “الطريق الثالث”.. وحققنا ما نريده من الاتفاق النووي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده اختارت “الطريق الثالث” بالاتفاق مع القوي الدولية حول برنامجها النووي، في يوليو/تموز الماضي.

وقال روحاني، للتلفزيون الإيراني، قبل لقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الاثنين، مع نظرائه الخليجيين في قطر، إن “إيران حققت ما تريد من خلال الاتفاق”.

وأضاف: “فكرة أن لدينا خيارين أمام العالم، إما الاستسلام له أو هزيمته، هي فكرة غير منطقية.. هناك طريق ثالث للتعاون البناء مع العالم وحماية المصالح القومية”، وتابع: “لقد تعاونا مع الأمم المتحدة دون حرب أو مناشدات أو استسلام بل بالمنطق والتفاوض والدبلوماسية”.

وأكد روحاني أن التفتيش على المنشآت النووية “لن يعرض أسرار الدولة الإيرانية وقدراتها الدفاعية للخطر”، قائلا: “لن نفرط ولو في أصغر أسرارنا الوطنية.. سواء العسكرية أو العلمية أو التجارية أو الاجتماعية.. وقدراتنا الدفاعية لن تضعف أبدا”.

واعتبر روحاني أن إيران تقدم نفسها على الساحة الدولية بشكل جديد، وقال: “كنا بالنسبة لهم بلدا يشكل تهديدا والآن نحن بلد يتم توقيع اتفاق معه”.

وعن تأثير الاتفاق على الوضع في المنطقة، قال روحاني إن “الاتفاق سيوجد مناخا جديدا أفضل”، مؤكدا ضرورة الوصول إلى حل سياسي في سوريا واليمن.