الخميس , يوليو 20 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “مترو جدة”: طرح مشاريع جسر أبحر المعلق و”ترام الكورنيش” و”التاكسي البحري” خلال العام الجاري

“مترو جدة”: طرح مشاريع جسر أبحر المعلق و”ترام الكورنيش” و”التاكسي البحري” خلال العام الجاري

تطرح اللجنة المشرفة على مشروع النقل العام في منطقة مكة المكرمة خلال العام الجاري، 3 مشاريع ضمن مشروع مترو محافظة جدة، وهي جسر أبحر المعلق ومشروع ترام الكورنيش وخط النقل البحري “التاكسي البحري”.

وفي منتصف عام 2016م سيتم طرح مشاريع المترو بأنواعها، وذلك لكون تصميم المترو يحتاج إلى فترة أطول من بقية المشروعات، فيما ستكتمل جميع النواحي الإنشائية لمشروع النقل العام في جدة عام 2020م، تتبعها جوانب التجارب والسلامة، وسيبدأ تشغيل المشروع في عام 2022م.

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لشركة مترو جدة أسامة عبده، أن مشروع النقل العام بمحافظة جدة يتكون من شبكة للمترو بعدد 3 خطوط كمرحلة أولى، وخط عربات الكورنيش “الترام”، وخط النقل البحري “التاكسي البحري”.

وأشار إلى أن المشروع سيتضمن كذلك شبكة للحافلات السريعة وحافلات التغذية لتغطية وربط جميع أرجاء محافظة جدة، إلى جانب جسر أبحر المعلق الذي يربط شمال أبحر بجنوبها ويمر من خلاله خط المترو البرتقالي، وأخيرًا محطة المنطلق متعددة الأنماط التي يمر خلالها خط المترو الأخضر.

وأكد عبده أن مشروع جسر أبحر، يعتبر أحد أهم المشاريع التي تنفذها الشركة، لافتاً إلى أن المشروع سيتم تقسيمه إلى 5 حزم، بالإضافة إلى الحزمة الرئيسية التي تشمل تصميم جسر على شكل قوس.