الخميس , يوليو 20 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الإسكان : صرف قروض وتسهيلات سكنية للمواطنين قريبا

الإسكان : صرف قروض وتسهيلات سكنية للمواطنين قريبا

بمتابعة وزير الإسكان ماجد الحقيل يدرس فريق استشاري متخصص عددا من الحلول العاجلة لتسريع تمكين مستحقي برنامج الدعم السكني من التملك بعد عمليات رصد دقيقة يقوم بها الوزير لمعرفة التحديات والمعوقات التي واجهت الوزارة خلال السنوات الماضية.

وكشف مصدر مطلع أن ملف إعطاء الأسر من طالبي القروض من برنامج الدعم السكني من الوزارة من أبرز الحلول السريعة لتقليص الأعداد وصرفها، إضافة لملف دراسة وإنشاء ذراع تنفيذي كشركة تابعة للوزارة يكون دورها التطوير والتعمير بما يضمن زيادة المعروض من المنتجات السكنية.

وبينت المصادر أن الوزارة في رؤيتها الجديدة تراجع بشكل دقيق كفاءة نظام التمويل الإسكاني بهدف جعل المسكن ضمن إمكانيات المواطنين، ويعتمد على مدخلات الإنتاج السكني كأسعار الأراضي ومواد البناء والتشييد ودورها الرئيسي في تحديد كلفة المسكن مما يدعم الشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص لإيجاد بيئة تمكينية متوازنة من خلال العمل على أساس تنافسي بين المطورين والمستثمرين العقاريين لإنتاج سكن قليل التكلفة وملائم للشريحة المستهدفة من المواطنين.

من جهة أخرى، أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل، أنه في غضون الأيام المقبلة سيتم الإعلان عن كثير من التسهيلات المتعلقة بالإسكان لخدمة المواطنين.

وعلمت مصادر بأن وزارة الاسكان تعقد حالياً اجتماعات مع عدد من الجهات ذات العلاقة سواء الحكومية أو الأهلية لتنسيق وتوحيد وجهات النظر بما يحل كثيرا من الموضوعات سواء من ناحية القروض أو التمويل، ومشاركة القطاع الخاص، وبينت المصادر أن هذه الجهود تبذل لتحقيق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في الإسراع في توفير السكن للمواطنين ووضع الحلول العاجلة بما يحقق سرعة تنفيذ مشاريع الإسكان.

وأشاد عدد من المواطنين المستحقين للدعم السكني بالخطوة التي اتخذتها وزارة الإسكان لتنظيم معرضها في عدد من المدن والتي نتج عنها توقيع العديد من العقود لتنفيذ وحدات سكنية في الرياض وجدة والدمام.