الثلاثاء , أكتوبر 17 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / أمريكا تنشر مقاتلات “إف 16” بقاعدة “أنغرليك” ضمن عملية “العزم التام” ضد “داعش”

أمريكا تنشر مقاتلات “إف 16” بقاعدة “أنغرليك” ضمن عملية “العزم التام” ضد “داعش”

أكد مسؤولون عسكريون في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ومصادر رسمية في تركيا، وصول 6 مقاتلات أمريكية من طراز “إف 16″، على الأقل، إلى قاعدة “أنغرليك”، جنوبي تركيا، الأحد.

وذكر بيان للبعثة الأمريكية إلى حلف الناتو، أن نشر هذه المقاتلات يأتي ضمن عملية “العزم التام”، التي تقودها الولايات المتحدة، ضد تنظيم “داعش”، الذي ينشط مسلحوه في شمال كل من سوريا والعراق.

كما ذكرت وكالة “الأناضول” أن 8 طائرات أمريكية حطت في القاعدة الجوية، الواقعة في محافظة “أضنة” الأحد، منها 6 مقاتلات “إف 16″، وطائرة من نوع “سي 5″، وأخرى من طراز “كي سي 135″، تقل عدداً من العسكريين الأمريكيين.

ونقلت عن مصادر رسمية قولها إن “تركيا دخلت مرحلة جديدة في مكافحة داعش، الذي تعتبره تهديداً لأمنها القومي”، عقب الهجوم الانتحاري الذي شهدته بلدة “سوروج” الحدودية مع سوريا الشهر الماضي، وأسفر عن سقوط ما لا يقل عن 32 قتيلاً.

وكانت مصادر عسكرية قد أكدت في وقت سابق، أن الولايات المتحدة وتركيا توصلتا إلى اتفاق على زيادة القوات الأمريكية وقوات التحالف في القاعدة الجوية التركية، للمساعدة في رفع كفاءة العمليات العسكرية ضد التنظيم المتشدد.

وأشارت تقارير إعلامية الأسبوع الماضي إلى أن الولايات المتحدة قامت بتنفيذ أولى غاراتها ضد تنظيم داعش في سوريا، انطلاقاً من قاعدة “أنغرليك” التركية، باستخدام طائرة بدون طيار.