الجمعة , يوليو 21 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / محكمة مصرية تحيل أوراق 10 للمفتي في قضية شقيق الظواهري

محكمة مصرية تحيل أوراق 10 للمفتي في قضية شقيق الظواهري

قالت مصادر قضائية إن محكمة جنايات القاهرة أحالت يوم الاثنين أوراق عشرة متهمين إلى المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي بشأن الحكم بإعدامهم لإدانتهم في قضية عرفت إعلاميا بقضية “خلية الظواهري” إذ أن أحد المتهمين شقيق أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة.

وقال مصدر إن محمد الظواهري ليس بين العشرة الذين أحيلت أوراقهم إلى المفتي. وأضاف أن المحكمة حددت جلسة 27 سبتمبر أيلول للنطق بالحكم بعد ورود رأي المفتي بشأن المتهمين العشرة الذين حوكموا حضوريا.

وكانت النيابة العامة نسبت إلى محمد الظواهري و67 آخرين “إنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة ويستهدف منشآت الدولة وقواتها المسلحة وجهاز الشرطة والمواطنين الأقباط بأعمال إرهابية بغية نشر الفوضى وتعريض أمن المجتمع للخطر.

وتوفي في الحجز أحد المتهمين الذين يحاكمون حضوريا وعددهم 52 متهما وهو نبيل المغربي الذي كان يوصف بأنه أقدم سجين في قضية عنف في مصر.

وقال مصدر إن 15 متهما حوكموا غيابيا بينما أعدم متهم في قضية منفصلة وقتل آخر في اشتباك مع الشرطة بحسب وزارة الداخلية.

وانتمى محمد الظواهري (62 عاما) إلى تنظيم الجهاد الذي نشط في مصر في السبعينات والثمانينات وشارك في مقاومة الاحتلال السوفيتي لأفغانستان وفق ما يقوله إسلاميون. وتقول مصادر أمنية إنه ألقي القبض عليه في الإمارات العربية المتحدة قبل سنوات وسلم لمصر.

وأفرج عن الظواهري بعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك ثم ألقي القبض عليه في أغسطس آب 2013 بعد الإطاحة بمحمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.