الأربعاء , يناير 18 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الصحة والزراعة تبحثان علاقة استيراد الإبل بـ«كورونا»

الصحة والزراعة تبحثان علاقة استيراد الإبل بـ«كورونا»

بحث اجتماع جمع وزارتي الصحة والزراعة العديد من الأمور المتعلقة بالجمال وبرامج التوعية التي تقدم لملاك الإبل والرعاة في الحظائر والخطط المستقبلية التي وضعت لمواجهة تزايد الإصابات في منطقة الرياض.

وعلمت مصادر أن الاجتماع ناقش علاقة تجمعات الجمال وفترات استيرادها بالإصابات التي برزت بعد تلك الفترة، بجانب بحث علاقة حركة الجمال وتجمعاتها، كما تم في اللقاء مراجعة الأدلة العلمية التي تربط بين الجمال والحالات الأولية المجتمعية التي تظهر، حيث تبين من خلال التقصي الوبائي أن بعض الحالات تعرضت للإصابة من خلال الوسيط وهو الراعي وليس الإبل، وهو ما يعزز ويؤكد قدرة الشخص الحامل للفيروس من نقله لإنسان آخر عبر المخالطة.

ودعا الاجتماع إلى ضرورة تضافر الجهود وتعزيز التعاون بين جميع القطاعات المعنية لمواجهة كورونا، واستمرار الحملات التوعوية لمنع ظهور الحالات الأولية المجتمعية.

وفي سياق متصل، كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة أن معظم حالات الإصابات بفيروس كورونا التي سجلت خلال شهر شوال هي حالات أولية مجتمعية كانت من خارج مستشفيات الوزارة، حيث اتضح من خلال التقصي الوبائي أن معظم الحالات تعرضت للفيروس نتيجة الاحتكاك المباشر وغير المباشر بالجمال وانتقلت العدوى من المخالط إلى بعض أفراد أسرته.

وبين أن عدد الإصابات التي سجلت إلى يوم أمس بلغت 34 حالة منها 31 في الرياض و3 حالات في الطائف والخرج ونجران، بينما سجلت الوفيات 10 حالات منها 9 في الرياض وحالة من الهفوف، وسجلت 6 حالات شفاء منها 3 في الرياض وحالة من الهفوف وأخرى من الخرج وحالة من جدة، فيما بلغ إجمالي عدد الذين تعرضوا للإصابة بكورونا منذ 1433هـ 1082 توفي منهم 473 حالة فيما شفيت 587 إصابة، ومازالت هناك 20 حالة تحت العلاج حاليا في المستشفيات المخصصة لكورونا وحالتان معزولتان في المنزل.

وأوضح وجود رابط قوي بين إصابات كبار السن وضعف المناعة والأمراض التي يعانون منها، حيث اتضح أن الفيروس سهل في اصطياد الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ومشاكل صحية وبالتالي يتعرضون لمضاعفات كبيرة تصل إلى حد فشل الأعضاء الحيوية والتعرض للوفاة (لا سمح الله).

وأكد على استمرار الصحة في تنفيذ حملات التوعية في كل مناطق المملكة بالتعاون مع الشركاء وهم الزراعة والبلديات والمجتمع.

يشار إلى أن الصحة سجلت أمس إصابة 4 مواطنين (99، 56، 45، 73) عاما وفي حالة حرجة، فيما توفيت مواطنة من الرياض (73 عاما) وشفيت أخرى من جدة تبلغ (60 عاما).