الأربعاء , يناير 18 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / استطلاع: ترامب لا يزال متقدما على باقي المرشحين الجمهوريين

استطلاع: ترامب لا يزال متقدما على باقي المرشحين الجمهوريين

واصل قطب العقارات دونالد ترامب تقدمه على باقي المرشحين الساعين للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية، وذلك مع تصدره لاستطلاع جديد نشر الثلاثاء.

وحصل ترامب الذي احدث ضجة في عالم السياسة الاميركية منذ اعلانه نيته الترشح الى سباق الرئاسة في حزيران/يونيو الماضي، على نسبة 24% من الاصوات متقدما بشكل كبير على جيب بوش الذي احتل المرتبة الثانية ب13% من الاصوات فقط في الاستطلاع الذي اجرته شبكة سي ان ان/او ار سي.

ورغم وجود عدد كبير من المرشحين الجمهوريين يبلغ 17 مرشحا، الا ان التاييد لترامب زاد بخمس نقاط منذ استطلاع سابق جرى قبل ثلاثة اسابيع قبل اول مناظرة مهمة جرت بين مرشحي الحزب مطلع هذا الشهر.

واحتل جراح الاعصاب المتقاعد بين كارسون المرتبة الثالثة حيث حصل على 9%، بينما جاء حاكم ويسكنسون سكوت ووكر والسناتور ماركو روبيو من فلوريدا في المرتبة الرابعة بنسبة 8%، فيما جاء سناتور كنتاكي راند بول في المرتبة السادسة بنسبة ستة بالمئة.

وياتي هذا الاستطلاع ضمن سلسلة من استطلاعات الراي تظهر تفوق المليونير الشهير ترامب. كما تظهر ان المستطلعة اراؤهم يثقون به اكثر من باقي المرشحين في قضايا من بينها الاقتصاد والهجرة والاجهاض ومكافحة متطرفي تنظيم الدولة الاسلامية.

ولكن ردا على سؤال حول ما اذا كانت فرص الجمهوريين في الفوز بالرئاسة ستكون افضل بدون دونالد ترامب، قال 38% ان فرصهم ستكون افضل بوجود ترامب في حين قال 58% ان فرصهم ستكون افضل بدونه.

وحول ما اذا كان هو المرشح المفضل بشكل عام، حصل ترامب على نسبة 36% كمرشح مفضل مقابل 39% كمرشح غير مفضل، وهي ارقام مشابهة للارقام التي حصل عليها جيب بوش حاكم فلوريدا السابق وابن وشقيق رئيسين سابقين.