الأربعاء , يناير 18 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الطيران المدني يشترط ضمانا بنكيا بـ 600 ألف لإعادة الحجاج المتخلفين

الطيران المدني يشترط ضمانا بنكيا بـ 600 ألف لإعادة الحجاج المتخلفين

طالبت الهيئة العامة للطيران المدني جميع شركات الطيران العارضة – أي غير المرتبطة باتفاقات تجارية-، تقديم ضمان بنكي بقيمة 600 ألف ريال لإعادة الحجاج المتخلفين عن موعد مغادرتهم.

وبحسب التعميم الصادر من الهيئة العامة للطيران المدني، فإنه على جميع الشركات التي لا تشغل رحلات منتظمة إلى المملكة بموجب اتفاقات جوية تجارية، وترغب بتشغيل نقل عارض لحركة الحج تقديم ضمان بنكي لصالح الهيئة من أحد البنوك الوطنية بالمملكة، باسم المشغل الجوي أو وكيله المعتمد.

وستحسم الهيئة من قيمة هذا الضمان تكاليف إعادة الحجاج الذين لم تلتزم الشركة الناقلة بإعادتهم وتكاليف نقل عفشهم، أو أي غرامات تترتب على مخالفة نظام الطيران المدني.

وشددت على أن شركات الطيران المنتظمة والعارضة أو وكلائهم مطالبين بضمان بنكي لا يقل عن 100 ألف ريال، ولا يزيد عن 200 ألف، لتغطية جميع المبالغ المستحقة على شركات الطيران، مقابل إعاشة الحجاج وإسكانهم، ويكون الضمان ساري المفعول لمدة ستة أشهر، اعتبارا من تاريخ التشغيل الفعلي لرحلات الحج.

وسيحتفظ الطيران المدني بـ 30 % من نسبة الضمان الخاص بإعادة الحجاج لحين الانتهاء من حصر المخالفات المسجلة على شركات الطيران، والإفراج عن ما تبقى من الضمان عقب انتهاء موسم الحج والتنسيق بين الإدارات المعنية في الهيئة.

وطالبت الهيئة الناقلات العارضة، بأن لا تقل السعة المقعدية للطائرات المستخدمة في نقل الحجاج عن 250 مقعدا.