الأربعاء , يناير 18 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / وزارة العمل لا صحة لاستقدام سودانيات للعمل كخادمات

وزارة العمل لا صحة لاستقدام سودانيات للعمل كخادمات

أكدت وزارة العمل، أنها لم تبرم أي اتفاقيات ثنائية مع السودان بشأن استقدام عمالة منزلية نسائية، مبينة أن السودان من بين الدول التي لا تسمح قوانينها باستقدام عمالة منزلية نسائية منها.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة تيسير المفرج، إن مصطلح “عمالة منزلية” الذي يرد في مواقعها الإلكترونية المختلفة، لا يقتصر بالضرورة على العمالة النسائية فقط، وإنما يشمل العديد من المهن الرجالية كالممرض المنزلي، والسائق الخاص، والحارس، والبستاني.

وأضاف بأن وجود اسم أي دولة ضمن الخيارات التي تضعها الوزارة في مواقعها الرسمية تحت قوائم الدول التي يسمح باستقدام العمالة المنزلية منها، فإنه يشمل كافة المهن التي تصدر بها تأشيرات للعمل لصالح الأفراد سواء داخل المنزل أو خارجه.

وشدد على ضروة تحري الدقة في تناول المعلومات الخاصة بالوزارة، والحرص على استقائها والتحقق منها من المواقع الرسمية الخاصة بالوزارة.

يذكر أن السفارة السودانية بالرياض، كانت قد نبهت مكاتب الاستقدام والأشخاص بعدم استقدام سودانيات للمملكة تحت مسمى “عاملة منزلية”، كون ذلك يخالف قوانين العمل السودانية، وذلك على خلفية حصول السفارة على معلومات عن تعرض سودانيتين تعملان مع أسر سعودية لمعاملة غير جيدة، متسائلة عن كيفية السماح لهما بالعمل في هذه المهنة.