الأربعاء , يناير 18 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / روسيا تبيع صواريخ لإيران… وبوتين يتقرب من الملك عبدالله والشيخ محمد بن زايد

روسيا تبيع صواريخ لإيران… وبوتين يتقرب من الملك عبدالله والشيخ محمد بن زايد

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يراقب باهتمام. يحيط به من جانب ملك الأردن عبد الله بن الحسين، ومن جهة أخرى، ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد. اثنان من حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية الرئيسيين في الشرق الأوسط يحاول بوتين التقرب منهما. يقول في وقت لاحق للشيخ محمد بن زايد:

بوتين: “يسرني أن استخدام هذا الوقت للحديث عن علاقاتنا الإقليمية والثنائية.”

يتحدث بوتين لكلا الزعيمين حول مكافحة داعش والحرب في سوريا، حيث روسيا ما زالت تدعم الرئيس بشار الأسد رغم اعتراضات الولايات المتحدة المتكررة.

ولكن هذا ليس تدخل بوتين الوحيد في الشرق الأوسط الذي يقلق الولايات المتحدة، إذ أن روسيا تبيع أنظمة رادار دفاع جوي وصاروخي من طراز S300 المتقدمة لإيران للمساعدة في تأمين المجال الجوي الايراني.

بيتر كوك – الناطق الرسمي للبنتاغون: من الواضح أننا لدينا مشاكل، نحن قد أعربنا عن مخاوفنا للروس، ونحن لا نرى هذا تطورا إيجابيا. في الوقت نفسه، هنا في وزارة الدفاع، الرئيس سيعطيهم خيارات.

المراسل: خيارات لماذا؟

بيتر كوك: خيارات عسكرية.

في أوروبا حيث يستمر المقاتلون الروس بتهديد أوكرانيا، مقاتلة سلاح الجو الأمريكي F22 الجديدة المتطورة، تحافظ على خيارات الولايات المتحدة ضد بوتين.

كما أعلنت القوات الجوية عن إرسال عدة طائرات من طراز F22 إلى أوروبا في تدريبات لطمأنة حلفاء الولايات المتحدة الذين ينتابهم القلق بشأن التقدم الروسي.

الجنرال مارك ويلش – رئيس الأركان، سلاح الجو الاميركي: سوف نضع F22 في المرافق التي قد نستخدمها في نزاع في أوروبا.