الأربعاء , يوليو 26 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / رئيس لجنة الاستقدام: عدم تمرير تأشيرات الخادمات على السفارات يخفض التكلفة

رئيس لجنة الاستقدام: عدم تمرير تأشيرات الخادمات على السفارات يخفض التكلفة

طالب رئيس لجنة الاستقدام المكلف بغرفة الرياض مشاري الظفيري بعدم تمرير تأشيرات العمالة المنزلية على السفارات والاكتفاء بتأشيرها من وزارة العمل.

وقال: إن اتخاذ مثل هذه الخطوة سيخفض تكلفة استقدام الخادمة إلى 5 آلاف ريال فقط، باعتبار أن تقليص هذه الخطوة يقطع الطريق على سماسرة الخادمات.

وأكد في الوقت ذاته أن التأشيرة لا تحتاج أن تمر على السفارة، والأفضل أن تقوم المكاتب المعتمدة في الدول المراد الاستقدام منها بإرسال السير الذاتية وصور جواز السفر إلى مكاتب الاستقدام في الرياض أو غيرها من المناطق، وتقوم مكاتب الاستقدام في المملكة بتأشير تلك الأوراق عن طريق وزارة العمل عبر نظام «ساند»، مشيرا إلى أن معظم دول الخليج تعمل بهذا النظام، وبالتالي سنقطع الطريق على سماسرة الخادمات، ولن نجعل لهم مكانا في سوق استقدام العمالة المنزلية.

مؤكدا أن هؤلاء السماسرة يرفعون الأسعار عند ذهابهم لمكاتب الاستقدام في الخارج، ويزايدون على الخادمات، وبالتالي تصل تكلفة الخادمة البنغلاديشية 4000 دولار، مع أنني حذرت المكاتب هناك ولكن دون جدوى فهم يبحثون عن الربح المرتفع.مؤكدا أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار استقدام الخادمات هو «السمسرة» على الخادمات.

وعما إذا كان تأجير الخادمات يوميا أو شهريا قال: إنه قد تم التصريح للشركات بالتأجير، ولكن لكل قاعدة شواذ، ونعرف جيدا أن هنالك أشخاصا لديهم على الأقل 10 خادمات يقومون بتأجيرهن بأسعار خيالية، مستغلين ظروف الناس في أوقات معينة.

وحول ارتفاع أسعار التنازل عن الخادمات، أشار الظفيري إلى أن السوق عرض وطلب، حتى أن هنالك أشخاصا يعرضون 50 ألف ريال للحصول على خادمة عن طريق التنازل.