الأحد , سبتمبر 24 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / الدفاع العراقية توقع عقودا جديدة بـ 1.6 مليار دولار وروسيا تزودها بدفعة جديدة من المروحيات

الدفاع العراقية توقع عقودا جديدة بـ 1.6 مليار دولار وروسيا تزودها بدفعة جديدة من المروحيات

أعلنت وزارة الدفاع العراقية توقيعها 36 عقدا جديدا بدل 16 عقدا ألغتها الوزارة لأسباب مختلفة، منها ما يتعلق بشبهات فساد، مؤكدة توفير ملياري دولار لخزينة الدولة.

وذكر وزير الدفاع خالد العبيدي خلال اجتماع أن “الوزارة تمكنت في خلال الفترة القليلة الماضية، وفي إطار مراجعة عقود الوزارة المختلفة، من إلغاء 16 عقدا بلغت قيمتها 3 مليارات و 424 مليون دولار، وذلك لأسباب مختلفة، منها ما يتعلق بشبهات فساد، ومنها لم يكن ضروريا لآلية بناء الجيش ومتطلبات المعركة في ظل محدودية موارد الدولة، وقسم أخر تم إلغاؤه لعدم توافر الشروط التعاقدية القانونية بشكلها السليم” .

وأضاف العبيدي أن الوزارة تمكنت بعد إلغاء هذه العقود من استغلال مبلغ مليار و600 مليون دولار منها لتوقيع 36 عقدا “صبت جميعها في إدامة متطلبات المعركة ضد قوى الإرهاب”، مشيرا إلى توفير حوالي 2 مليار دولار لصالح الخزينة العامة للبلاد في ظل ظروف اقتصادية صعبة”.

من جهته ذكر موقع “سبوتنيك” الروسي أن طائرة نقل من طراز “آن-124” حملت على متنها دفعة جديدة من المروحيات الهجومية الروسية “مي-35م” و”مي-28 إن” أو ما تعرف بـ “الصياد الليلي” إلى العراق.

وأضاف الموقع أنه وفقا لبرنامج تسليم المروحيات الحربية إلى العراق فقد تم تسليم بغداد 4 مروحيات هجومية من طراز “مي-35م” و4 أخرى من طراز “مي-28 إن” بالتكوين القتالي الكامل ومجهزة بمعدات للرؤية الليلية.

وبحسب العقود الموقعة فإن بغداد ستحصل حتى عام 2016 على 43 مروحية هجومية، بينها 24 مروحية من طراز “مي-35م” و19 من طراز “مي-28 إن”، علما أن الجيش العراقي استلم حتى الآن 16 مروحية من طراز “مي-35م” و11 من طراز “مي-28 إن”.