الثلاثاء , سبتمبر 26 2017
الرئيسية / الأخبار / السياحة والسفر / الكويتيون ألغوا حجوزات العيد في لبنان وتوجهوا لشرم الشيخ

الكويتيون ألغوا حجوزات العيد في لبنان وتوجهوا لشرم الشيخ

كشفت  مصادر لـ«الشاهد» أن معظم السياح الكويتيين، ألغوا حجوزاتهم في لبنان خلال عطلة عيد الأضحى، بسبب الأوضاع الأمنية الأخيرة. وتوجهوا الى شرم الشيخ، وقالت إن هذا التراجع يشكل ضربة قوية للسياحة اللبنانية بشكل عام، لافتة إلى أن العمود الفقري للقطاع السياحي في لبنان منذ عشرات السنين وحتى اليوم هم أهل الخليج العربي، خاصة أن لديهم أطول فترة إقامة وإمكانات كبيرة للإنفاق.

تشهد الحركة السياحية المصرية رواجا كبيرا قبيل أيام عيد  الاضحي ، لترتفع نسب الإشغال بالفنادق إلى نسب قياسية مقارنة بالأعوام الماضية، بفعل تدفق السياح من كل أنحاء العالم وبخاصة القادمون من دول الخليج على وجه التحديد.

وقال وزير السياحة المصري ، إن مستوى الحجوزات الفندقية في أيام العيد وصل إلى 100%، في المناطق السياحية خلال عيد الاضحي وبخاصة في «جنوب سيناء»، في شرم الشيخ، والعين السخنة ورأس سدر والغردقة، مشيرا إلى أن السياحة العربية وبخاصة الخليجية كان لها النصيب الأكبر في تلك المناطق، ما كان له أبلغ الأثر في دفع الحركة السياحية للأمام، أما في الإسكندرية والساحل الشمالي ومرسى مطروح فقد ارتفعت نسب الإشغالات لأكثر من 95% وهو أمر غير مسبوق مقارنة بالأعوام الأربعة الماضية. ان يحجز الخليجيون قبل العيد باسبوعين.

وكشف متخصص في قطاع السياحة والسفر، أن هناك عدداً من الوجهات السياحة التي دخلت على خريطة سفر الكويتيين والسعوديين بقوة خلال اجازة العيد المقبلة  ومنها الدوحة والكويت، اللتين شهدت إقبالاً كبيراً، مشيرين إلى أن 50% من المسافرين الكويتيين والسعوديين يتجهون إلى دبي والدوحة  ومصر.

وأكد أن الـ30%المتبقين من السياح السعوديين موزعون على عدد من الوجهات السياحية، نصيب الأسد منها ذهب لشرم الشيخ وإسطنبول.

وحظيت المنتجعات والفنادق المطلة على البحر بنصيب الأسد بنسب إشغال مرتفعة وصلت إلى 80% وأكثر، بينما الفنادق داخل المدينة شهدت انخفاضا في نسب إشغالها،  فضلا عن أن نسب الإشغال 100% في المنتزه خلال  الفترة المقبلة.

يجب التأكيد على دور مصر للطيران التى قامت بفتح أكثر من 20 خط طيران لتنشيط الحركة السياحية الوافدة من الدول العربية والأوروبية، وقامت بتنفيذ 186 رحلة لخدمة المقاصد السياحية المختلفة ولاول مرة كانت هناك خطوط مباشرة من بعض المدن الخليجية الى مدن الغردقة وشرم الشيخ.

تم تحفيز خطوط الى كل من باريس – لندن – مدريد –برشلونة – هولندا إلى الأقصر بغرض المساهمة فى إنعاش الحركة السياحية إلى مقاصد السياحة الثقافية لتنفيذ 139 رحلة منها جدة الغردقة خلال الفترة من يونيو الى سبتمبر 2014 بغرض تنشيط السياحة العربية لتنفيذ 24 رحلة. كما تم تحفيز خط آخر تابع لشركة إير كايرو من الكويت إلى الغردقة لتنفيذ 6 رحلات,وكذلك الخطوط الداخلية والإقليمية لتشغيل خط طيران القاهرة – مطروح والقاهرة – مرسى علم ومن بعض المدن العربية.كما تم تشغيل خطوط طيران جورجيا شرم الشيخ وتم تنفيذ  رحلتين أسبوعياً خلال شهرى نوفمبر وديسمبر على خطوط شركة إير كايرو.

تحتل الكويت المركز الثاني بعد السعودية في الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، في حين أنها بالمركز السادس عربيا، بينما المرتبة الـ18 عالميا، وشهدت السياحة الوافدة من الكويت ارتفاعا بنسبة 46% في الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر 2014، محققة 105 آلاف و206 سائحين، مقابل 72 ألف و154 سائحا خلال نفس الفترة من عام 2013، قضوا مليوناً و479 ألف ليلة.

وسجلت السياحة الوافدة من الكويت خلال عام 2010، الذي يمثل سنة الذروة 145 ألف و402 سائحا، قضوا نحو 2.1 مليون ليلة، وتبلغ متوسط إقامة السائح الكويتي في مصر 14 ليلة، وتعد الأعلى مقارنة بالجنسيات الأخرى، كما يتميز الكويتي بمعدل إنفاقه المرتفع.

ووفقا لإحصائيات وزارة السياحة خلال النصف الأول من العام الحالي، سجلت الحركة الوافدة من الكويت 51 ألفاً و580 سائحاً، مقارنة بـ 47 ألفاً و983 سائحاً خلال النصف الأول من 2013، بنسبة زيادة 7.5%، إلى أن حققت قفزة خلال النصف الثاني من 2014، في الفترة من يوليو إلى نوفمبر الماضي في ظل الاستقرار السياسي والأمني، لتسجل ارتفاعا بنسبة 121%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2013، بتوافد نحو 54 ألف سائح، كنتيجة إيجابية لاستضافة الوفود، تزامنا مع حملة «وحشتونا» التي انطلقت في دول الخليج.

قال وزير السياحة المصري المهندس خالد رامي إن حجوزات موسم الصيف في الفنادق المصرية ممتازة حتى الآن ومبشرة، إلى حد كبير. وقال رامي مصر تستهدف زيادة عدد السياح خلال العام الحالي إلى 13مليون سائح.

ولفت وزير السياحة إلى تبني الوزارة اتجاها لخفض عدد مكاتب السياحة الخارجية من 17 مكتباً حالياً إلى 11 مكتبا فقط، وأن المكتب الوحيد الذي تم افتتاحه في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأوضح رامي أن مكون الطيران في المنتج السياحي المصري مرتفع جداً ويعتبر أحد التحديات التي يجب معالجتها.

وحول تأثير ارتفاع أسعار تذاكر مصر للطيران على حركة السباحة قال رامي «ما يأتي من سياح عبر مصر للطيران لا يعتبر عددا كبيراً، حيث يأتي إلى مصر 200 طائرة يوميا، وعدد رحلات مصر للطيران قليل نسبياً». ولفت رامي إلى أن الخطوط البريطانية ستبدأ تسيير 3 رحلات إلى شرم الشيخ. وحول تمويل المشروعات السياحية الكبيرة المستهدفة قال رامي إن المستثمرين هم من يمولون هذه المشاريع، ونحن نعطيهم الأرض فقط وهم من يقومون بالاستثمار ونحن كحكومة مهمتنا القيام بعمل التسويق فقط وهذا يموله صندوق تنشيط السياحة.