الرئيسية / المقالات / إدارة الاقتصاد الشوكلاتي

إدارة الاقتصاد الشوكلاتي

بقلم : فواز السمحان

دائماً يغريني منظر الشكولاته الداكن التي تنتج منه ساحل العاج مايقارب ٤٣ ٪ حسب منظمة الكاكاو العالمية “WCF ، لكن تتلاشى احلامي في التهامها بسبب برنامج الرجيم الكريه والسيطرة على ووزني المتزايد بأستمرار والحمد لله.
هنا اقف عند بعض الدول التي اعتمدت في اقتصادها علي إنتاج وتصدير مثل هذه السلع، هذه الأقتصاديات المتينة و المبنية على أجزاء من الإنتاج والتصدير والتي اسهمت نسبياً بنجاحها اقتصادياً و تستطيع موازنة ميزانياتها والسداد بالتزاماتها على الاقل وهذا نجاح بالنسبة لمثلها.

ننتج نحن في دول الخليج النفط و نعتمد اعتماد شبه كلي على تصديره بما يعادل اكثر من 90 ٪
ومن المعروف ان النفط من الموارد الناضبة
او كما حدث هذا العام وقبل عدة اعوام ان طل علينا شبح انخفاض سعر برميل النفط الى مايقارب 40 دولار وحتما ستواجه جميع الدول النفطية كوارث اقتصادية وانهيار اقتصادي كبير مالم تعد العدة والخطط المستقبلية المتماشية مع الدراسات العلمية والمستقبل الاقتصادي المتوقع عكس انتاج الطاقات من الموارد الطبيعية المتجددة.

التخطيط الاستباقي انجح استراتيجية لتخفيف اعتمادنا الكلي على النفط في كافة صناعاته التحويلية و تنويع مصادر الدخل والتركيز على البحوث العلمية في انتاج سلع اخرى وطاقات متجددة بديلة للنفط ضرورة ملحة كفيلة للوقاية من الازمات والانهيارات الاقتصادية بمشيئة الله تعالى،

استثمرت بعض الدول مثل المانيا واليابان والصين وغيرها بالصناعة والانتاج المباشر في المصانع واكتسحت الاسواق العالمية مما عزز مكانتها الصناعية عالمياً وقضائها شبه التام على البطالة بشتى انواعها ونهضة اقتصادية عالمية متينة.

واخيراً لست واثقاً ان انجح في تخطي برنامج الرجيم و مقاومة اغراء منتج ساحل العاج بنجاح وسيطرة ادارية كذلك أن ارى اكثر استثمار في مراكز ابحاث يدار بكوادر وطنية كفؤة ومبدعة واتجاه اقتصادي جديد يكسبنا قوة مناعة ذاتية ضد الازمات والكوارث الاقتصادية لا سمح الله.

3 تعليقات

  1. العقول السعوديه مشغولة في السرقه كيف اسرق من الشعب وكيف اسرق من اموال الدوله لا احد يخطط ولا يفكر
    شكرا فواز

  2. مقال في الصميم وهادف للمجتمع فشكراً لك..

  3. سعد الحربي

    اصبت بما كتبت شكرا على المقال الهادف