الأحد , مارس 26 2017
الرئيسية / الأخبار / طب وصحة / تمارين تساعد على التخلص من آلام الظهر

تمارين تساعد على التخلص من آلام الظهر

كثيراً ما تتسبب عادات الجلوس الخاطئة خلال العمل في الإصابة بآلام الظهر، خاصةً في المنطقة القطنية، نتيجةً للجلوس لساعاتٍ طويلةٍ دون حركة.

وينصح د. آندرياس تاوتس عضو الجمعية الألمانية للطب المهني والطب البيئي، بعددٍ من الخطوات التي تساعد في تقليل آلام الظهر؛ وهي مراعاة وضع مفصل الركبة وكذلك المرفق بزاوية 90 درجة خلال فترة العمل، ووضع القدم بشكل مسطح على الأرض دون ثنيها أو الاتكاء على أطراف الأصابع، وأن تكون الأذرع مستندة قدر المستطاع على المكتب.

كما تنبغي إمالة المقعد إلى الأمام قليلاً لجعل الظهر مستوياً، وإمالة الرأس إلى الأمام قليلاً عند النظر إلى شاشة الحاسوب لتجنب إرهاق عضلة الرقبة، ويجب وضع شاشة الكمبيوتر في مستوى النظر بحيث لا يجب أن تنحني أمامها، أو أن تحني ظهرك إلى الخلف لرؤية الشاشة.

ويفضل استخدام وسادة طبية للمقعد لأنها تريح الظهر، واستغلال مساحة الكرسي كلها وعدم الجلوس على طرف المقعد حتى لا تتألم فقرات الظهر.

ومع استمرار الموظفين والعاملين لساعات طويلة في الجلوس على الكرسي، ينصح دكتور تاوتس بالحركة كل فترة ومغادرة المقعد وتحريك القدمين من وقت لآخر.

هناك أيضا تمرين يساعد على تخفيف آلام الظهر حيث يستلقي الشخص على ظهرة على سطح مستوٍ وقدماه مفرودتان، ثم يقوم بثني كل قدم على حدة ورفعها بيديه باتجاه الصدر وتثبيت هذا الوضع عدة ثوان، قبل أن يفرد القدم ويجرب التمرين مع القدم الأخرى، ومن خلال الاستمرار على التمرين بشكل يومي ستخف مشاكل الظهر.