الأحد , مايو 28 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار التعليم / جامعة وتعليم حائل يدشنان برنامج “باحث المستقبل” لدعم موهوبي المنطقة

جامعة وتعليم حائل يدشنان برنامج “باحث المستقبل” لدعم موهوبي المنطقة

دشنت جامعة حائل صباح يوم الأحد 15 ذو القعدة 1436هـ، الموافق 30 أغسطس 2015م برنامج باحث المستقبل، والذي يُعنى بتطوير قدرات الموهوبين من طلبة التعليم العام وتدريبيهم على آليات البحث العلمي، بالشراكة مع الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة.

وأوضح معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم أن هذا البرنامج يأتي بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم في المنطقة؛ لدعم الموهوبين والمتميزين في مدارس التعليم، للاستفادة من مقدرات جامعة حائل وأساتذتها ومتخصصيها، بتبني هذه المواهب وتقديم الآليات الصحيحة للبحث العلمي وتدريبهم والإشراف عليهم في جوانب البحث والابتكار العلمي، للوصول إلى أعلى درجات الإنتاج العلمي.

وقال الدكتور البراهيم أن التعاون بين التعليم الجامعي والتعليم العام هو هدف ترسمه السياسات العامة للدولة، وما دمج وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم إلا لتحقيق هذا التوجه الذي يهدف إلى الرقي بالتعليم العام وصولًا للتعليم الجامعي، مضيفًا من هذا المنطلق سعت الجامعة إلى التعاون مع إدارة التعليم بالمنطقة للوصول إلى جودة مدخلات العملية التعليمية وتحقيق أهداف الجودة التي نسعى إليها جميعًا للوصول إلى شباب متعلم قادر على مواجهة المستقبل بكل تحدياته.

وكشف الدكتور البراهيم بأن برنامج باحث المستقبل هو إحدى الثمرات التي تمت من خلال برنامج تعاون بين الجامعة والإدارة العامة للتعليم، للعناية بالموهوبين الذين هم مفتاح التميز للعملية التعليمية، مؤكدًا بأن الدولة تسعى إلى تبني استراتيجيات مجتمع المعرفة للوصول إلى اقتصاديات المعرفة والتي تعد اقتصاديات المستقبل، ولن نصل إلى ذلك دون النهوض بالتعليم بشقيه، مشيرًا إلى أن وصول أبنائنا الموهوبين لمراكز متقدمة في المنافسات الدولية هو هدف يعكس جانب من توجه الوزارة، لكن لا يحقق الهدف الأشمل وهو الوصول إلى طلاب متعلمين متميزين، مضيفًا بأن طلاب التعليم العام غدًا سيكونون على مقاعد الجامعة؛ لذا استثمارنا لهم هو استثمار لطلبة الجامعة مستقبلًا.

مبينًا إلى أن المشروع خُصص للمرحلة الثانوية، ونسعى إلى أن يمتد البرنامج لبقية المراحل التعليمية؛ لنزرع في عقول الطلبة بمرحلة مبكرة أسس البحث العلمي، وعلينا أن نحدث هذا التغيير في العملية التعليمية من خلال تحويل التعليم والتدريس إلى بُعد تطبيقي بداخل الفصول الدراسية وفي المعامل.

وأعلن الدكتور البراهيم بأن هناك برنامج موازي للطالبات الموهوبات سيطلق في الفترة المقبلة، بعد التنسيق لتنفيذه.

من جهته، قال مدير عام تعليم منطقة حائل الدكتور يوسف بن محمد الثويني أن وزارة التعليم تسعى بالارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية بما أن الطالب من المحاور الرئيسية في هذه العملية، ولا يخفى على الحضور الكريم ما توليه القيادة الحكيمة لبلادنا من اهتمام كبير بالتعليم، مشيرًا إلى أن الشراكة النوعية بين جامعة حائل والتعليم في برنامج باحث المستقبل والذي يهدف في المقام الأول لخدمة الموهوبين في مدارس التعليم العام، وتدريبيهم على منهج البحث العلمي؛ لتأهيلهم للمشاركة في المسابقات العالمية العلمية المحلية والدولية، سيسهم بشكلٍ فعَّال في الارتقاء بالطالب الموهوب ويخدم البيئة التعليمية في المنطقة.

وأشار الدكتور الثويني إلى أن البرنامج ينقسم إلى مرحلتين، الأولى متعلقة بحزمة برامج تدريبية، والمرحلة الثانية متعلقة بالإشراف على الأبحاث العلمية والابتكارات.

واختتم الدكتور الثويني كلمته بالشكر لمعالي مدير جامعة حائل على تبنَّي الجامعة لتدريب موهوبي المنطقة من طلبة التعليم العام، ولجميع المتخصصين من أساتذة سيشرفون – بمشيئة الله – على المشاريع البحثية للموهوبين كُلًا حسب تخصصه.

وألقى كلمة الطلبة الموهوبين، الطالب تركي الحربي، قائلًا: أتقدم نيابة عن زملائي الطلبة الموهوبين بالشكر لمعالي مدير جامعة حائل ولسعادة مدير عام تعليم حائل لموافقتهما على إضافة برنامج باحث المستقبل، والذي سيخدمنا كثيرًا في المنافسة في المحافل المحلية والدولية.

وبيّن الحربي بأنهم اليوم في أمسَّ الحاجة لتنمية مهاراتهم البحثية ودعم مشاريهم التي عملوا عليها وبذلوا جهودًا لتنفيذها، مشيرًا إلى أن طموحاتهم كبيرة لتحقيق مراكز عليا باسم الوطن، ورفع اسمه عاليًا في المنافسات العلمية والابتكارية الدولية.

01 02 03 04 05 07 08