الثلاثاء , يوليو 25 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / مناقشة نوط مكافحة الإرهاب وهيئة الأمومة والطفولة بـ “الشورى”

مناقشة نوط مكافحة الإرهاب وهيئة الأمومة والطفولة بـ “الشورى”

يستهل مجلس الشورى جدول أعمال جلسته الأولى يوم الاثنين المقبل، عقب عودة أعضائه من الإجازة السنوية، بمناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن مشروع اتفاق بين وزارة العمل في المملكة العربية السعودية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية فيتنام الاشتراكية في مجال توظيف العمالة المنزلية.

ويستمع في اليوم نفسه إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه الخطة الوطنية الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات (1436/1437 – 1440/1441هـ).

كما يستمع لوجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوكالة الأنباء السعودية للعام المالي 1434/1435هـ.

نوط مكافحة الإرهاب

ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترح إضافة بند جديد للمادة (الثانية) من نظام الأنواط العسكرية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/47) وتاريخ 25/8/1407هـ بشأن منح نوط مكافحة الإرهاب، المقدم من عضو المجلس اللواء ركن علي التميمي.

ويهدف المقترح الذي يخطو نحو دعم رجال الأمن معنويا وماديا من خلال إحداث هذا النوط إلى تعزيز الثقة لدى رجال الأمن وبأنهم لن يتركوا دون دعم وإشادة وتكريم نظير ما يقومون به وما يقدمونه من تضحيات في سبيل الدين ثم المليك والوطن.

ويمنح هذا النوط حسب المقترح للعسكريين والمدنيين في القطاعات العسكرية والعاملين معهم من الدول الشقيقة والصديقة في حالات الشهداء والمصابين في العمليات العسكرية والمداهمات وما في حكمها، أو لمن يقدم معلومات مهمة عن العدو ونشاطاته (رجالا ونساء)، كما يمنح لمن يقوم بأعمال تساهم في مكافحة الإرهاب وإن كانوا مدنيين، وللمرابطين على حدود الوطن لدحر الأعداء وإفشال مخططاتهم ومنع القيام بأعمال إرهابية.

وأشار تقرير المقترح إلى الحرب الشرسة التي يخوضها رجال القوات المسلحة بمختلف فروعها وخاصة قوات الأمن الداخلي في مواجهة الإرهابيين والمجرمين والمهربين والمتسللين إلى المملكة، حتى أصبحت حربا مفتوحة يشنها أعداء مأجورون بدعم وتخطيط خارجي.

هيئة الأمومة والطفولة

ويتضمن جدول أعمال المجلس أيضا مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مقترح مشروع (نظام هيئة الأمومة والطفولة) المقدم من عدد من أعضاء المجلس.

تقارير سنوية

ويستمع المجلس في اليوم الثاني (الثلاثاء) إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1434/1435هـ، وإلى وجهة نظر لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة حقوق الإنسان للعام المالي 1435/1436هـ، وإلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية للعام المالي 1434/1435هـ.

كما يناقش المجلس تقرير اللجنة الصحية حول مقترح مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي ومشتقاتها، المقدم من عضو المجلس الدكتور محسن الحازمي.