الثلاثاء , مايو 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / جامعة تبوك توفد عدداً من طلابها لكندا وماليزيا في رحلات تثقيفية وتدريبية

جامعة تبوك توفد عدداً من طلابها لكندا وماليزيا في رحلات تثقيفية وتدريبية

   نظمت جامعة تبوك ممثلة بكلية الطب وسعيا لفتح آفاق جديدة للتعاون في مجال تدريب الطلاب والمعيدين وتطوير البحث العلمي قام مؤخرا وفد من كلية الطب بجامعة تبوك بزيارة نظرائهم بكلية الطب في جامعة ميغيل بمدينة مونتريال بدولة كندا. وتعد جامعة ميغيلMcGill University من أعرق الجامعات الكندية ولها مكانة مرموقة عالميا في مجال البحث العلمي والإبتكارات الطبية وقد تأسست عام١٨٢١م. تمحورت الزيارة حول تدريب طلبة الطب أثناء الإجازات الصيفية وسنة الإمتياز، إتاحة الفرصة للمعيدين بالكلية من الممارسة السريرية تمهيدا لقبولهم في برامج الزمالات الطبية المختلفة، الإطلاع على المراكز البحثية التابعة لكلية الطب بجامعة ميغيل والإستفادة من خبراتهم لتأسيس مركز للأبحاث الطبية بجامعة تبوك. كما تخلل الزيارة الإجتماع بسعادة الدكتورة مريام باوليت المساعدة لتنمية أعضاء هيئة التدريس، وسعادة المساعد لشؤون الأطباء المقيمين والدراسات العليا الدكتور ريتشارد مونتورو، وسعادة الدكتورة ليزلي برتنر مديرة برنامج تدريب القيادات الصحية بإدارة المستشفيات. حضر الزيارة من جامعة تبوك سعادة عميد الكلية الدكتور بدر بن عبدالمحسن السيد وسعادة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالله حمّاد التيماني ومن جامعة ميغيل سعادة عميد الكلية الدكتور ديفيد إيدلمان، وسعادة مدير مركز الأبحاث الدكتور قتيبة حامد، وسعادة المشرفة على العلاقات الدولية السيدة ديانا سيراي. وفي نهاية الزيارة تقدم الوفد بشكر عميد كلية الطب بجامعة ميغيل على الدعوة وحسن التنظيم آملين تبلور الأفكار والرؤيا المطروحة إلى مشاريع مشتركة على أرض الواقع في القريب العاجل، كما تقدم سعادة عميد كلية الطب الدكتور بدر السيد بالشكر لمعالي مدير جامعة تبوك الدكتور عبدالعزيز بن سعود العنزي على اهتمامه بصقل مواهب طلاب الجامعة بمثل هذه البرامج المميزة التي تهدف إلى المساهمة في توسيع مداركهم العلمية.
من جانب آخر شارك برنامج 16 طالباً في برنامج رحلة المستكشف بدولتي ماليزيا وسنغافورة والذي يسعى إلى المساهمة في توسيع مدارك الطلاب من خلال الاحتكاك بثقافات اخرى لتطوير وتنمية وصقل مهاراتهم، وذلك تحت إشراف مباشر الجامعة. أستهدف البرنامج الطلاب المتفوقين والمميزين بالنشاط في كل كليات الجامعة. وكانت فكرة الرحلة مستوحاة من دراسة قامت بها جامعة هارفرد بأمريكا فبحثت في أبرز صفات المبدعين ووصلت نتيجة الدراسة إلى خمس صفات وهي المراقبة و التساؤل و التواصل والتجربة و الربط، وقام منظمو الرحلة بغرس هذه القيم من خلال برامج الرحلة المتنوعة كان من أبرزها زيارة الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا جامعة سنغافورة ابرز معالم ماليزيا الحضارية المعالم المعمارية والجمالية والاطلاع على كيفية تصميم لبرج التوأم بمدينة كوالالمبور ومركز الابداع العلمي والتقني بسنغافورة وابرز المعالم السياحية في البلدين. ون جهته ذكر المشرف العام على كرسي الأمير فهد بن سلطان لأبحاث قضايا الشباب وتنميتهم ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. عويض بن حمود العطوي أن  البرامج التثقيفية التي تقدم للنشئ وطلاب الجامعة سيكون لها دور كبير في تطور مفاهيم الطلاب وصقل مواهبهم كما أنها تسهم في اعطائهم فتح آفاق جديدة أماهم ليتجدد والإبداع.
2
وقد تقدم أعضاء الوفدين في نهاية الرحلة بالشكر لمعالي مدير الجامعة الدكتور عبد العزيز بن سعود العنزي على اهتمامه بصقل مواهب طلاب الجامعة بمثل هذه البرامج المميزةمثمنين لمعاليه متابعته الدائمة لكل ما يسهم في تطوير وتثقيف طلاب جامعة تبوك.