السبت , مايو 27 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الصحة: منع دخول الأبل إلى مكة و 500 الف تعويض للمتوفى بكورونا

الصحة: منع دخول الأبل إلى مكة و 500 الف تعويض للمتوفى بكورونا

كشف مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة أنه تقرر منع دخول الإبل للمشاعر المقدسة في ظل الفتوى الصادرة عن سماحة المفتي العام الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بإجازة استبدال البقر والغنم والضأن بهما ؛ وذلك بعد اجتماع وفد من وزارة الصحة بالمفتي وذلك في إطار الجهود المبذولة لمنع تفشي فيروس “كورونا”وفقاً لـ”عكاظ”.

وقال المركز منذ البيان السابق الصادر عنه الأحد الماضي؛ تم تسجيل سبع حالات إصابة بـ”كورونا” إضافية مؤكدة مرتبطة بالتفشي في مدينة الملك عبدالعزيز للحرس الوطني؛ ليصل العدد الكلي إلى 78 حالة مؤكدة في مختبرات المركز.

وبين أن هذا الإعلان يأتي استمرارا للجهود التي تبذلها الوزارة لمكافحة الفيروس، في ظل زيادة عدد الحالات المسجلة خلال الأسابيع الماضية، مضيفا: “تأكيدا لما ذكرناه سابقا فإن الحالات المسجلة خلال هذا الأسبوع لا تشكل حالات جديدة وإنما هي حالات اكتسبت العدوى سابقا، وأن استمرار الإعلان عن الحالات لا يعني أن العدوى لا تزال مستمرة في المستشفى وإنما هي حالات التقطت العدوى قبل مدة وبسبب طول فترة حضانة الفيروس لم تظهر عليها الأعراض إلا مؤخرا ومن ثم تم تأكيد إصابتها مخبريا”.

وتابع: “الاستعدادات لموسم الحج مستمرة لمنع ظهور أية حالات لفيروس كورونا وغيره من الأمراض المعدية، وتبذل الوزارة الإجراءات الوقائية للحفاظ على الصحة العامة، كما يتم في المنافذ الجوية والبحرية والبرية التأكد من التزام الحجاج بهذه الاشتراطات”.

كما ذكر وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري “عدم وجود علاقة بين الجو وانتقال الفيروس بين الأشخاص ولا يوجد أي تفش حاليا، وتعتبر الوزارة أي إنسان مصاب بالتهاب رئوي حالة مشتبهة بالفيروس”.

وأوضح أنهم حصروا جميع المتوفين بسبب كورونا لتعويضهم حسب الأمر السامي بـ500 ألف ريال للمتوفى دون النظر للجنسية أو المهنة، مبينا أن الأمر الآن في طور استكمال الإجراءات الإدارية وقريبا سيتم الصرف، حيث تم تشكيل لجنة من عدة جهات من ضمنها وزارتا الصحة والمالية.