الجمعة , أكتوبر 20 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / السجن المؤبد ل 25 من انصار مرسي دينوا باعمال عنف

السجن المؤبد ل 25 من انصار مرسي دينوا باعمال عنف

قضت محكمة مصرية الخميس بمعاقبة 25 من انصار الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي بالسجن المؤبد وبمعاقبة 94 اخرين بالحبس مدد تراوح بين 15 و10 سنوات لادانتهم بالمشاركة في اعمال عنف، بحسب مصدر قضائي.

وكان المتهمون ال 119، الذين حوكم 52 (اكرر 52 ) منهم غيابيا، يواجهون اتهامات بالمشاركة في اعمال عنف في مدينة سوهاج (جنوب) في اب/اغسطس 2013 اسفرت، بحسب قرار الاتهام، عن “حرق 3 كنائس ومقر مطرانية الأقباط الأرثوذكس وعدد كبير من المحال التجارية والسيارات المملوكة للدولة والمواطنين”.

ووقعت هذه الاحداث عقب قيام قوات الجيش والشرطة بفض اعتصامي انصار مرسي في القاهرة الذي اسفر عن مقتل اكثر من 700 منهم في يوم واحد وهو 14 اب/اغسطس 2013.

واصدرت محكمة جنايات سوهاج احكامها الخميس بالسجن المؤبد على 25 متهما من بينهم ثلاثة حوكموا غيابيا.

كما اصدرت احكاما بالسجن 15 عاما من بينهم 30 غيابيا وبالحبس 10 سنوات على 27 متهما من بينهم 19 غيابيا.

ويستطيع المتهمون الطعن على هذه الاحكام امام محكمة النقض.

ومنذ اطاحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013 ، تشن السلطات المصرية حملة قمع واسعة ضد انصاره الاسلاميين خلفت اكثر من 1400 قتيل وقرابة 42 الف محبوسا بحسب منظمات حقوقية دولية.

كما صدرت مئات من احكام الاعدام والسجن المؤبد ضد اسلاميين من انصار مرسي الذي عزله الجيش واوقف واحيل لاحقا للمحاكمة في خمس قضايا.

واثارت احكام الاعدام الجماعية ردود فعل غاضبة من دول ومنظمات حقوقية دولية، واعتبرت الامم المتحدة انها “غير مسبوقة في التاريخ الحديث”.

وعقب اطاحة مرسي تكثفت الهجمات الجهادية في مصر مستهدفة بشكل خاص قوات الامن في سيناء حيث قتل مئات من رجال الجيش والشرطة في القتال الدائر بين قوات الامن والفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية “ولاية سيناء”.

لكن القاهرة ومدن دلتا النيل لم تكن في منأى من هذه الهجمات اذ سقط فيها عشرات الشرطيين بالرصاص او في تفجيرات عبوات ناسفة.