الجمعة , مارس 31 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار حائل / مدير جامعة حائل يدشن الأسبوع الإرشادي لطلبة السنة التحضيرية

مدير جامعة حائل يدشن الأسبوع الإرشادي لطلبة السنة التحضيرية

دشن معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، الأسبوع الإرشادي لطلاب السنة التحضيرية في قاعة الشرقية بالسنة التحضيرية بتنظيم من عمادة شؤون الطلاب بالجامعة، بحضور الدكتور راشد الحمالي وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع، الدكتور عبدالله الدوسري وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتور إبراهيم الشنقيطي وكيل الجامعة.

ورحب عميد السنة التحضيرية الدكتور عبدالعزيز الزهراني، بطلبة الجامعة المستجدين، وبارك لهم قبولهم متمنيًا لهم دوام التوفيق والنجاح.

وأكد الدكتور الزهراني للطلبة على أهمية الحضور للأسبوع الارشادي لطلاب السنة التحضيرية، مبينًا أن البرامج التي تقدمها عمادتي السنة التحضيرية وشؤون الطلاب تهدف إلى تسهيل الانتقال والتكيف مع البيئة الجامعية والتعرف على الأنظمة واللوائح المتعلقة بالبرنامج بشكل خاص والجامعة بشكل عام.

من جانبه، أشار معالي مدير جامعة حائل بأن السنة التحضيرية هي إلى إعداد الطالب للدخول للحياة الأكاديمية والتي ستظهر ميوله ومهاراته قبل التحاقه بتخصصات الجامعة المختلفة، مشيرًا إلى أن على الطالب فهم الأنظمة في الجامعة ليزداد وعيه، وعليه تقبل التعلم والاعتماد على نفسه في التعليم الجامعي بعد أن كان يوجه في التعليم العام.

وناقش الدكتور البراهيم مع الطلبة الحاضرين في مداخلتهم بأن الجامعة تسعى إلى توفير بيئة مناسبة لهم، وردًا على سؤال أحد الطلبة حوق تحقيق الناجحين أهدافهم، قال بأن جميع الأشخاص المتفوقين ليسوا من ذوي القدرات الخارقة، بل استغلوا الفرص التي سنحت لهم للتعلم، وطموحهم الجامح بوضع أهدافهم لتحقيقها، وابتعدوا عن البيئة المحبطة.

وحول مخرجات الجامعة وسوق العمل، أكد الدكتور البراهيم بأن هناك تنسيقًا مع عدد من القطاعات الحكومية والخاصة لربط مخرجات الجامعة مع متطلبات سوق العمل. وتداخل وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور راشد الحمالي بأن الجامعة تحرص على تخريج طالب متميز يناقش خريجي الجامعات الأخرى، مؤكدًا بأن الجامعة تدرس احتياج سوق العمل وتغلق الأقسام التي وصل خريجيها للاكتفاء، مؤكدًا بأن يوم المهنة والذي تقيمه الجامعة سنويًا ساهم في تأهيل طالب العمل قبل التحاقه بالعمل، من خلال إقامة الندوات والدورات التدريبية في المهارات الأساسية لسوق العمل.

وتداخل وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالله الدوسري بأن على الطلبة في السنة التحضيرية الصبر لتخطي الصعوبات التي تواجههم، بالتعلم والدراسة جيدًا لتحقيق طموحاتهم التي يسعون لها.

وعاد الدكتور البراهيم إلى التأكيد بأن الانضباط بالحضور مبكرًا، يعكس اهتمام الطالب للوصول إلى أهدافه التي رسمها لنفسه، والنشاط داخل المحاضرة، يساعد في التعلم والاستيعاب.

وردًا على سؤال أحد الطلبة بأن هناك محاباة في تعديل وإضافة بعض المقررات الدراسية لبعض الطلبة، نفى الدكتور البراهيم ذلك، مشيرًا إلى أن الطالب هو وحدة من يختار مقرره آليًا ويحق له الحذف والإضافة في الوقت المسموح به.

وأجاب الدكتور البراهيم عن عدم قبول الأعذار الطبية من المراكز الصحية أو الحكومية، أشار بأن الجامعة تعتمد فقط على الأعذار الطبية الصادرة من المستشفيات الحكومية، وليست من المراكز الصحية الأولية أو المستوصفات الخاصة.

وحول السكن الجامعي للطلاب، أكد الدكتور البراهيم بأن ربط الصرف الصحي في السكن كان من أسباب تأخير استقباله للطلبة، مؤكدًا بأن المباني تم الانتهاء منها وتم تأثيثها وتجهيزها لاستقبال الطلبة قريبًا.

ووجه معاليه عمادة شؤون الطلاب بفتح مكتب لها في السنة التحضيرية استثنائيًا لتقديم خدماتها للطلبة.

من جهته، قال عميد شؤون الطلاب الدكتور سعود النايف، بأن على الطالب التقيد بالأنظمة الأكاديمية بالجامعة، والتي ستعود الطالب على الدراسة أثناء المرحلة الجامعية، وسترسم مستقبله التعليمية، والوظيفي بعد التخرج.

وفي نهاية اللقاء, كرم معالي مدير جامعة حائل الجهات المشاركة في إنجاح تدشين الأسبوع الإرشادي لطلاب السنة التحضيرية.

001 002 003 004 005 006 007