الأحد , يوليو 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / فيديو: مريم فلاتة تروي ملابسات خطئها الطبي وتغريمها 2.2 مليون ريال وكيفية سدادها

فيديو: مريم فلاتة تروي ملابسات خطئها الطبي وتغريمها 2.2 مليون ريال وكيفية سدادها

كشفت استشارية النساء والتوليد الدكتورة مريم فلاته عن تفاصيل قضية إدانتها على خلفية عدد من الأخطاء الطبية خلال توليد مواطنة وقرار تغريمها أكثر من 2.2 مليون ريال وكيفية سدادها.
وأوضحت فلاته خلال استضافتها مساء اليوم (الاثنين) ببرنامج “يا هلا” على قناة “روتانا خليجية” أنها استقبلت حالة حرجة لمواطنة تبلغ من العمر 26 عاما في مرحلة متقدمة من الولادة خلال مناوبتها عام 1430هـ وكانت حينها أخصائية، مشيرة إلى أنه نتيجة لانحشار رأس الطفل بالرحم تم استخراج الطفل بصعوبة وحصل تمدد في جرح بالرحم وقطع بطول 3 سم.
وأضافت أنه تم تسليم الطفل للحضانة بعد إصلاح الجرح وتم وضعه بغرفة الملاحظات تمهيداً لنقله بجوار والدته، قبل ورود ملاحظة بوجود تسارع في التنفس لدى الطفل، فدخل الحضانة وبعد 18 ساعة وضع له جهاز تنفس صناعي، ثم تم رفع الجهاز عنه وبعد 5 ساعات أعيد له، قبل أن يدخل في حالة فشل في الأعضاء، جراء نقص حاد في الأكسجين لديه.
وأضافت أن الأم بعد نقلها للإفاقة زادت نبضات قلبها فأُخذت موافقة الزوج لوضعها بغرفة العمليات ونقل كيسي دم لها، حتى استقرت حالتها ثم خرجت، مشيرة إلى أن القضية رفعت للهيئة الطبية الشرعية، حيث تم تحميلها كامل المسؤولية ودفع الدية عن كل منفعة (حاسة) لدى الطفل، وصدر الحكم عام 1433هـ بمبلغ دية مجموعه مليونان و510 آلاف ريال.
وأبانت أنه بعد رفع تظلم لمحكمة الاستئناف خفض مبلغ الدية إلى مليونين و244 ألف ريال، منوهة إلى أنه تم سداد الدية عقب إنشاء حملة شارك بها الزملاء والأقارب، مشيرة إلى أن الوزارة لم تقف معها مطلقا. وطالبت فلاته بمحاكم متخصصة ونقابة أطباء تحمي حقوق الطبيب، لافتة إلى أنه من المستحيل أن تتم الإدانة بنسبة 100 % أو البراءة بنسبة 100 % ومتمنية أن يتم تقييم أعضاء اللجنة الطبية، حيث إن بعضهم مستمر لأكثر من 15 عامًا.