الجمعة , سبتمبر 22 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / التشغيل التجريبي لقطار الشمال عبر سكة حديدية تربط الرياض بالقريات

التشغيل التجريبي لقطار الشمال عبر سكة حديدية تربط الرياض بالقريات

انطلق التشغيل التجريبي لقطارات نقل الركاب الجديدة عبر سكة حديدية تربط الرياض بالقريات مرورا بكل من المجمعة والقصيم وحائل والجوف .

وأعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” عن وصول أول قطاراتها لنقل الركاب الأسبوع الماضي للرياض  .

وأوضحت “سار” أن مشروع قطار الشمال يحتوي على 4 رحلات نهارية واثنان ليلية للرحلات الطويلة بين الرياض والقريات و أن الجهة الحكومية تدرس  وضع أسعار التذاكر للقطارات الجديدة.

وكشفت سار أن القطار النهاري يتسع لـ444 مقعدا فيما يبلغ طوله 2800 مترا، ويتكون من قاطرتين و 9 عربات مختلفة الأنواع: 4 عربات للدرجة الاقتصادية، و 3 عربات لدرجة رجال الأعمال، وعربة الوجبات الخفيفة، وعربة لنقل الأمتعة.

فيما القطار الليلي يتسع إلى377 مقعدا، وبطول 3830 مترا، ويتكون من قاطرتين و13 عربة مختلفة الأنواع: 3 عربات للدرجة الاقتصادية، وعربة واحدة لدرجة رجال الأعمال، و3 عربات لمقصورات النوم، و 4 عربات لنقل السيارات، وعربة الوجبات الخفيفة، وعربة لنقل الأمتعة، إذ يمكن للمسافرين تسليم أمتعتهم في محطة الركاب عند المغادرة واستلامها من “الأحزمة المتحركة” في صالة الوصول.

وأكدت الشركة أن جميع قطاراتها النهارية والليلية متطابقة تماما من الناحيتين الفنية والتصميمية ليتم تشغيلها بسرعة 200 كيلومتر في الساعة، مضيفة أنها وضعت فئة كبار السن  وذوي الاحتياجات الخاصة ضمن أولوياتها في تصميم قطاراتها، ابتداء من صعودهم إلى متن القطار من خلال مساواة مستوى أرضية القطار بأرصفة المحطات لتسهيل عملية الدخول والخروج من وإلى القطار دون الحاجة إلى استخدام السلالم، إضافة إلى دورات مياه واسعة تحوي تجهيزات خاصة، وكذلك حرص الشركة على تخصيص أماكن لأداء الصلاة، وتوفير شاشات كبيرة في الممرات لتحديد اتجاه القبلة وعرض معلومات الرحلة.