الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / السعودية: اكتمال التوسعة العام القادم واستقبال 5 ملايين حاج

السعودية: اكتمال التوسعة العام القادم واستقبال 5 ملايين حاج

أكد وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، أن موسم الحج الحالي سيكون الأخير في تخفيض عدد الحجاج، بعد اكتمال أعمال توسعة الحرم، مشددا على أنه بدءا من العام القادم سيصل عدد الحجاج إلى 5 ملايين حاج.

وأوضح الوزير السعودي أن عدد المعتمرين سيصل إلى 30 مليون معتمر خلال السنوات الخمس القادمة، متوقعا أن يتجاوز عدد الحجاج القادمين لأداء فريضة الحج هذا العام من خارج المملكة 1.3 مليون حاج، بالإضافة إلى 500 ألف حاج من الداخل، مشيرا إلى أن الوزارة أنشأت إدارة متخصصة باسم “إدارة اقتصاديات الحج والعمرة والزيارة”، للتركيز على تفعيل الشراكات.

وتتركز توسعة الحرم المكي الشريف، والتي بدأ استخدم مصلياتها مطلع شهر رمضان من العام الجاري، في الساحات الشمالية من المسجد على مساحة أكثر من 1.47 مليون متر مربع، ويمكن أن تحتوي على نحو 1.85 مليون مصل إضافي.
ومن أجل إنهاء المشروع الضخم تم نزع نحو 5882 ملكية في محيط الحرم.

وتعتبر التوسعة الجديدة للحرم المكي، هي الأكبر في تاريخ المسجد الحرام، ورفعت الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام إلى 2.3 مليون مصلي للفرض الواحد، وهي تتضمن 78 بابا أوتوماتيكيا تغلق بالتحكم عن بعد تحيط بالحرم في الدور الأرضي فقط.

وأوضح الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين الشيخ عبد الرحمن السديس، أن التوسعة الجديدة رفعت طاقة المطاف الاستيعابية من 48 ألفا إلى 105 آلاف طائف في الساعة الواحدة، مشددا على أن فتح التوسعات الجديدة للحرم المكي التي بدأت في شهر رمضان، ساعد على استيعاب العدد الكبير من المصلين والمعتمرين.

وأضاف: “تم افتتاح الدور الموجود في القبو والصحن والميزانين والدور الأول، وسيتم الاستفادة من كامل المشروع خلال موسم حج هذا العام، وكذلك توسعة الملك عبد الله”.