الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / الجيش الروسي يجري مناوراته الاضخم هذا العام

الجيش الروسي يجري مناوراته الاضخم هذا العام

بدا الجيش الروسي الاثنين مناوراته العسكرية الاضخم لهذا العام ونشر 95 الف جندي في وسط البلاد بحسب وزارة الدفاع الروسية.

وتشمل هذه التمارين العسكرية التي اطلقت عليها تسمية “وسط 2015” وتنتهي الاحد نشر 170 طائرة و20 زورقا حربيا واكثر من 7000 قطعة عسكرية بحسب بيان الوزارة.

واضافت “هذه التمارين العسكرية هي الأضخم هذا العام”، موضحة انها ستجري في 20 موقعا مختلفا في “المنطقة العسكرية المتوسطة” في سوريا وتتالف من مساحات هائلة من الاورال الى سيبيريا الوسطى.

وتابعت وزارة الدفاع ان “الاستعداد وقدرة التعبئة لدى القوات في مناطق باشكيري ونوفوسيبيرسك وسامارا وتشيليابينسك ستخضع للتجربة” معلنة تعبئة الاسطول الروسي في بحر قزوين كذلك.

وتضم المناورات جنودا من الدول الاعضاء في اتفاقية الامن المشترك التي تشمل عددا من الدول السوفياتية السابقة.

وسيجرب العسكريون في هذه المناسبة “قدرتهم على احتواء نزاع مسلح دولي” وسيحاكون “تدمير مجموعات مسلحة غير شرعية في اطار عمليات مشتركة”، بحسب البيان.

وصرح الجنرال فلاديمير زارودنيتسكي الذي يقود المنطقة العسكرية الوسطى لوكالة انترفاكس ان مناطق الاورال (وسط) والطاي (سيبيريا الغربية) وبحر قزوين هي المناطق الرئيسية المعنية بهذه التمارين.

كما يشارك عسكريون وفدوا من نيكاراغوا كمراقبين في المناورات بحسبه.

في الاسبوع الفائت افادت صحيفة ازفيستيا الروسية ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يجري زيارة رسمية الى طاجيكستان تنتهي الثلاثاء، سيشرف على هذه المناورات عند عودته.

من جهة اخرى اطلعت روسيا في الاسبوع الفائت السلطات القبرصية على امكانية اجراء مناورات بحرية مقابلة سواحل سوريا بين 14 و17 ايلول/سبتمبر. لكنها لم تؤكد انها ستجريها، ويفترض ان تجري مقابل قاعدتها في طرطوس في سوريا وسط جدال حول احتمال تعزيز موسكو امكاناتها العسكرية في البلد الذي يشهد حربا.