الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / كوريا الشمالية تشغل مفاعلها النووي الرئيسي وتهدد أمريكا

كوريا الشمالية تشغل مفاعلها النووي الرئيسي وتهدد أمريكا

قالت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء إن مجمعها النووي الرئيسي يعمل بشكل كامل وإنها تعمل على تحسين أسلحتها النووية “كما وكيفا” ويمكن أن تستخدمها ضد الولايات المتحدة “في أي وقت”.

جاءت هذه التصريحات بعد ما تعهد الشطر الشمالي عام 2013 باعادة تشغيل كل المنشآت النووية بما في ذلك المفاعل النووي الرئيسي في يونجبيون الذي كان قد أغلق.

وقال خبراء إن هذا يعد أول اعتراف منذ ذلك الحين بأن المجمع -وهو مصدر كل المواد الانشطارية المستخدمة في برنامج الاسلحة النووية للبلاد- يعمل.

ونقلت وكالة انباء كوريا الشمالية المركزية عن مدير معهد الطاقة النووية في الشطر الشمالي قوله “كل المنشآت النووية في يونجبيون بما في ذلك مصنع تخصيب اليورانيوم ومفاعل يعمل بمهديء الجرافيت قدرته 5 ميجاوات تم اعادة ترتيبها او تغييرها او تعديلها وبدأت العمل المعتاد.”

وأضاف “اذا استمرت الولايات المتحدة والقوى العدوانية الاخرى في انتهاج سياستها العدوانية المتهورة ضد جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وان تكون مصدر أذى ستكون جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية مستعدة تماما للتعامل معها بالاسلحة النووية في اي وقت”.

وأعلنت وكالة الفضاء الكورية الشمالية الليلة الماضية أنها تستعد لاطلاق قمر صناعي جديد ملمحة إلى أنها قد تطلق صاروخا باليستيا مطورا طويل المدى في مناسبة وطنية تحل الشهر القادم.