الثلاثاء , سبتمبر 26 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / خطة أمانة محافظة #جدة خلال موسم الحج لعام 1436هـ

خطة أمانة محافظة #جدة خلال موسم الحج لعام 1436هـ

أنهت أمانة محافظة جدة خطتها لموسم حج هذا العام 1436هـ الهادفة لتحقيق رضى ضيوف الرحمن من خلال الخدمات البلدية المقدمة لهم والتفاعل السريع لتلبية احتياجاتهم خلال فترة الحج, إضافة إلى تطوير الأداء الذي يضمن تقديم أفضل الخدمات بجودة عالية بما يحقق الأهداف المنشودة.

حيث قام معالي أ.د. هاني بن محمد أبوراس أمين محافظة جدة مطلع هذا الأسبوع بجولة تفقدية على عدد من المواقع للتأكد من مدى جاهزيتها, ومن أبرز هذه المواقع التي تم تفقدها المسلخ الجنوبي والمسالخ المتنقلة وسوق السمك المركزي وحلقة الخضار والفاكهة.

وأوضحت الأمانة أن خطتها راعت الأماكن المتأثرة بزيادة الأعداد في كل من مدينة الحجاج والصالة الجنوبية بمطار الملك عبد العزيز الدولي ومدينة حجاج البحر  وطريق الحرمين وطريق الهجرة وهدى الشام وجسر الخير والأسواق التجارية المركزية والفنادق والشقق المفروشة ومنطقة الكورنيش والشاليهات والمنشآت الترفيهية.
ويتلخص دور الأمانة في متابعة أعمال البلديات الفرعية في نقاط البيع للمواشي ومراقبة المنافذ للتصدي لتهريب لحوم الأضاحي من المشاعر المقدسة ومراقبة المحلات والمطاعم إضافة إلى مراقبة المطاعم والمطابخ للتأكد من ترخيصها للذبح.
كما تقوم الأمانة بالرقابة الصحية وتكثيف أعمال النظافة, ورفع المبعثرات مع التركيز على أماكن حركة الحجاج خصوصا مواقف السيارات والنقل الجماعي والمساجد وأماكن تسوق الحجاج وتفويجهم والمناطق السياحية , إضافة إلى تكثيف أعمال الرش على مرافق مرور الحجاج والمساجد ودورات المياه , والأسواق والكورنيش والمسالخ ومصليات العيد , وأماكن تجمع وتفويج الحجاج على الأسواق والمسالخ وأسواق النفع العام والباعة المتجولين وصيانة أماكن التنقل والنظافة والبيئة, كما أن للأمانة دور في لجنة التنسيق والمتابعة ولجنة منع مزاولة الطبخ ومكافحة الباعة المتجولين داخل مدينة حجاج مطار الملك عبد العزيز الدولي والمكونة من كل من الدفاع المدني شرطة المطار الجوازات وزارة الحج وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وإدارة المطار.
وتعتمد آليات خطة أمانة جدة على مراقبة الاستراحات ومراكز الخدمة على طريق الحرمين وطريق الهجرة وهدى الشام ضمن محافظة جدة بشكل دوري بصفة عامة مع تكثيف الجولات وتشديد الرقابة خلال المواسم على مدار العام , ومن مهامها متابعة الاستراحات والمطاعم ومحطات الوقود والمنشآت الخدمية الملحقة بها على الطرق السريعة للتأكد من استيفائها للأنظمة والتعليمات والاشتراطات الصحية.

وكذلك التأكد من تهيئة المساجد والمصليات ودورات المياه, والرقابة على مواقع الخدمات بالطرق السريعة حيث تم تشكيل فرق عمل من منسوبي الأمانة والبلديات والمجمعات القروية بالمحافظات للمرور على المحطات والمساجد والاستراحات وملحقاتها الواقعة على طريق الحرمين والهجرة (مكة-جدة – المدينة) والتفتيش عليها على مدار العام بالاشتراك مع الجهات المعنية.
وتشدد خطة الأمانة لموسم الحج على مراقبة المسالخ البالغ عددها 4 مسالخ موزعة على نطاق محافظة جدة بالإضافة الى 3 مسالخ متنقلة وكذلك المطابخ التي يتم الترخيص لها مؤقتا خلال موسم الحج، وتهيئة المسالخ بزيادة أعداد العمالة بجميع فئاتها، بما فيها الآليات المستخدمة في التشغيل.