الجمعة , مارس 24 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الخطباء يحذّرون من “كورونا” ويذكّرون بمنع إدخال الإبل المشاعر

الخطباء يحذّرون من “كورونا” ويذكّرون بمنع إدخال الإبل المشاعر

خصّص خطباء الجمعة، في مناطق المملكة اليوم، خطب الجمعة للحديث عن فيروس “كورونا”، مقدمين نصائح وإرشادات توعوية لتلافي الإصابة وتحذيرات من المرض، وتذكير بفتوى اللجنة الدائمة للإفتاء بشأن منع إدخال الابل المشاعر وتأجيل حج المصابين بالمرض للأعوام القادمة.
وكانت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد قد وجّهت تعميماً، قبل أيام، قليلة بتخصيص خطبة اليوم؛ للحديث عن “متلازمة الشرق الأوسط التنفسية” المعروفة بـ “كورونا”.
ونصح الخطباء، المصلين بالحذر عند التعامل مع الابل المريضة، إضافة إلى ضرورة طهي لحومها جيداً وغلي حليبها جيداً، وذلك بعد أن أثبتت دراسات وزارة الصحة إصابة نسبة كبيرة من الإبل بالفيروس.
واستعرض الخطباء الإرشادات الصحية الأخرى، ومنها عدم مخالطة المصابين، والابتعاد عن مواقع الزحام، وغسل الايدي.
وقرأ الخطباء على المصلين نص الفتوى الصادرة عن اللجنة الدائمة للإفتاء بهيئة كِبار العلماء بشأن “كورونا” التي تنص على منع إدخال الإبل إلى المشاعر المقدسة والاكتفاء بذبح البقر والغنم في الهدي والأضاحي وعدم ذبح الإبل أو إدخالها إلى المشاعر وما حولها تجنباً لانتقال العدوى بهذا المرض وانتشاره بين الحجاج؛ ما يترتب عليه إلحاق الضرر بهم ونقل المرض إلى بلدانهم.
وتضمّنت النصائح التنبيه على المخالطين للمصابين بهذا المرض بضرورة مراعاة الأحوال وتأجيل حجهم هذا العام 1436هـ، إلى الأعوام القادمة حتى لا يكونوا سبباً في العدوى.
وكان وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري، قد وجّه تعميماً إلى مديري فروع وزارة الشؤون الإسلامية في مختلف مناطق المملكة بهذا الشأن، وذلك بناء على توجيهات الوزير الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ.
يأتي ذلك في إطار الحرص على توعية عموم المسلمين وفي ظل أهمية توعية الناس وتهيئتهم لقبول الإجراءات الوقائية والاستعانة بمَن يحظون بالقبول من أهل العلم والمشايخ لحثّ الناس على تنفيذ هذه الفتوى وشرح فوائدها.