الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “السديس” يدشن المجموعة العلمية الكاملة للشيخ “السبيل”

“السديس” يدشن المجموعة العلمية الكاملة للشيخ “السبيل”

دشّن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس المجموعة العلمية الكاملة للعلامة الشيخ محمد بن عبدالله السبيل أمام وخطيب المسجد الحرام، وهي من إصدار مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، بالتعاون مع إدارة المطبوعات والنشر.
وتهدف هذه الخطوة إلى جمع كتب ورسائل وفتاوى الشيخ السبيل وإخراجها للقراء والمتابعين لتوضيح العقيدة الصحيحة وترسيخ منهج الوسطية ونشر الفقه الشرعي المستنير وربط الأمة بالعلماء وإبراز توجيهاتهم وتقوية اللحمة وجمع الكلمة بينهم ونشر ثقافة الحوار وآداب الاختلاف ونشر سماحة الإسلام وبيان الجوانب السلبية والتحذير من كل دعوة تسعى لهدم الدين السمح وتقويض الأخلاق والسلوك القويم.
ويأتي هذا الاصدار ضمن سلسلة من إصدارات مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي المفيدة والنافعة؛ بتوجيه من الرئيس العام ومتابعة من نائبه لشؤون المسجد الحرام.
وينظم المركز دورات متقدمة تستهدف طلاب الدراسات العليا والباحثين المتميزين, ودورات في منهجية البحث العلمي, وتحقيق المخطوطات, ودورات في مناهج العلوم من تفسير وعلومه, وحديث ومصطلحه, وفقه وأصوله, وعقيدة وفرق وأديان, ودورات في المكتبة الشاملة.
حضر التدشين المستشار الإداري رئيس هيئة المستشارين الشيخ محمد العساف ومدير مركز البحث العلمي وإحياء التراث الدكتور فهد بن جبير السفياني ومدير إدارة المطبوعات والنشر فضيلة الشيخ عادل بن عبدالله الحمدان ووكيل إدارة المطبوعات والنشر الشيخ صادق بن بركات السويهري ووكيل إدارة المطبوعات والنشر لشؤون المطبوعات الشيخ أحمد الشويعر ووكيل الإدارة لشؤون النشر إبراهيم الحفيتي.
وكان الشيخ محمد بن عبدالله السبيل إماماً وخطيباً ومدرساً بالمسجد الحرام, وعضواً بهيئة كبار العلماء, والرئيس الأسبق للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي, وعضو في المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي.
وقام بالعديد من الرحلات الدعوية والإصلاحية في مختلف الأقطار العربية والإسلامية, ودرس على يده العديد من طلاب العلم والعلماء.
ومن أشهر مؤلفاته: ديوان خطب “من منبر المسجد الحرام” و”رسالة في بيان حق الراعي والرعية” و”رسالة في حكم الاستعانة بغير المسلمين في الجهاد”.