الخميس , مارس 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الشؤون الاجتماعية توقف دعم المهجورات لأكثر من سنة

الشؤون الاجتماعية توقف دعم المهجورات لأكثر من سنة

قررت وزارة الشؤون الاجتماعية وقف دعم المهجورات لأكثر من سنة، وتجديد شهادة ذوي العصبة من أهالي المهجورات، والتي تجدد سنويًّا لاستحقاق المهجورة لمعونة الضمان الاجتماعي.

وأوضحت مصادر مطلعة أن الوزارة بدأت -منذ أقل من شهر- بنظام جديد يخص المهجورات، بعد ضبط التلاعب الذي تقوم به بعض السيدات، بالاتفاق مع الزوج أو الأهل، للحصول على معونة الضمان دون وجه حق، وفقًا لما ذكرته “مكة” الأحد (20 سبتمبر 2015).

وبينت المصادر أن هذا القرار يعتبر المرحلة الثالثة من مراحل القرارات المتعلقة بمعونة المطلقات، إذ تستحق المهجورة المعونة في المرحلة الأولى من القرار بإصدار صكّ هجران من المحكمة مدته سنتان ويجدد، وفي المرحلة الثانية أوقفت المحاكم إصدار صك الهجران، فلجأت الشؤون الاجتماعية إلى نموذج ذوي العصبة الذي يتم تجديده سنويًّا، ويملأ من قبل اثنين من أهل المهجورة، بينما تقلص المرحلة الثالثة صلاحية نموذج ذوي العصبة إلى سنة غير قابلة للتجديد، وترفع بعدها المهجورة قضية في المحكمة على الزوج.

من جهة أخرى، قالت المصادر إن رفع قضية على الزوج من قبل المهجورة -بعد انتهاء سنة المعونة- سيخرج بثلاثة سيناريوات؛ الأول تحصل فيه الزوجة على الطلاق، ويحدد القاضي نفقة الزوجة والأبناء، ويتم في مرحلة لاحقة دراسة حالة الزوجة من قبل الشؤون الاجتماعية، لتحديد استحقاقها للمعونة الخاصة بالمطلقات.

وأضافت أن السيناريو الثاني، تعود فيه الزوجة إلى الزوج ويلزم بنفقتها ونفقة الأبناء، ولا تستحق معونة من الضمان الاجتماعي، بينما تستحق المهجورة معونة الضمان في السيناريو الثالث، الذي تمنح فيه السيدة صك هجران من المحكمة صالح لسنتين.