الثلاثاء , يناير 17 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / خبراء: هذه أسباب ارتفاع أسعار السيارات المستعملة

خبراء: هذه أسباب ارتفاع أسعار السيارات المستعملة

عدّد خبراء سيارات واقتصاديون، أسباب ارتفاع أسعار السيارات المستعملة في المملكة بما وصل إلى نحو 10 %، عازين الأمر إلى ارتفاع أسعار السيارات طراز 2015 إلى أكثر من 25% عن السنة الماضية، مما زاد طلب المستهلكين على السيارات المستخدمة، التي لا تتوفر كميات كبيرة منها تغطي الطلب المتزايد في السوق.

وقال رئيس لجنة السيارات بغرفة الشرقية هاني العفالق، إن تحديد مصلحة الجمارك السعودية عمر السيارات المستوردة بخمس سنوات، إضافةً إلى ارتفاع أسعار السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، خصوصاً العائلية منها، وحالة الركود التي يعانيها السوق، من أهم أسباب ارتفاع أسعار السيارات المستخدمة المحلية والمستوردة.

وعزا تجار سيارات من الولايات المتحدة ارتفاع أسعار السيارات الأمريكية الجديدة بمقدار 30%، إلى تحسن الحالة الاقتصادية العالمية، ومحاولة بعض الشركات المصنعة تعويض الخسائر التي تعرضت لها بسبب الأزمة المالية العالمية، فضلاً عن ارتفاع تكاليف الصيانة .

من جانبهم، قال خبراء اقتصاديون إن المملكة بها ما يزيد على 15 مليون سيارة، وتستورد أكثر من مليون سيارة سنوياً، لكن أسعارها لا تناسب القدرة الشرائية لغالبية المواطنين، ما أدى لارتفاع الطلب على السيارات المستخدمة، الأمر الذي استغلّه أصحاب المعارض لرفع الأسعار.