الأحد , مايو 28 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / منح اميركية للاردن تقدر قيمتها بنحو 430 مليون دولار للعام 2015

منح اميركية للاردن تقدر قيمتها بنحو 430 مليون دولار للعام 2015

وقع الاردن والولايات المتحدة الاثنين في عمان اربع اتفاقيات تقدم بموجبها الاخيرة منح تبلغ قيمتها نحو 430 مليون دولار للمملكة لدعم خطط الاصلاح.

وقال بيان حكومي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان “وزير التخطيط عماد نجيب الفاخوري وقع اليوم الاثنين ونيابة عن الحكومة الاردنية اربع اتفاقيات منح بقيمة 429,7 مليون دولار مع مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن جيم بارنهارت ضمن برنامج المساعدات الأميركية الاقتصادية الاعتيادية والاضافية للأردن للعام 2015”.

ونقل البيان عن الفاخوري قوله ان “المنح التي تم توقيعها اليوم تترجم زيادة المساعدات التي تقدم للاردن ضمن السقف لمذكرة التفاهم للمساعدات الثنائية الاقتصادية والعسكرية الجديدة والتي تصل الى مليار دولار”.

واوضح ان هذه المنح “تأتي تقديراً لجهود الإصلاح الشامل في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يقودها جلالة الملك، ولمواجهة التحديات المالية والاقتصادية التي يواجهها الأردن”.

وبحسب الفاخوري فان “اجمالي المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأمريكية للعام الحالي اصبح 615,3 مليون دولار أمريكي”.

من جانبها، أكدت السفيرة الاميركية في عمان اليس ويلز أنه “منذ عام 1952 تمكنا من تحقيق العديد من النجاحات بالتعاون مع الشعب الأردني والتي كان أساسها التزام ورغبة الحكومة الأردنية لتنفيذ إصلاحات جادة وملموسة”.

واضافت ان “اتفاقيات المساعدات الاقتصادية التي تم توقيعها اليوم تعكس الالتزام القوي والدائم من الشعب الأميركي لاستقرار الأردن وازدهاره”.

ويعاني الاردن ظروفا اقتصادية صعبة فضلا عن الشح في الموارد الطبيعية.

وأعلن صندوق النقد الدولي في 25 نيسان/ابريل الماضي انه وافق على الافراج عن دفعة بقيمة 197 دولار مستحقة للاردن في اطار خطة مساعدة اقرت لهذا البلد في آب/اغسطس 2013 وتناهز قيمتها ملياري دولار.

وتؤوي المملكة نحو 680 الف لاجئ سوري فروا من الحرب الدائرة في بلدهم منذ اذار/مارس 2011، يضاف اليهم، بحسب الحكومة الاردنية، قرابة 700 الف سوري دخلوا الاردن قبل اندلاع النزاع.

ويعتمد اقتصاد المملكة الى حد ما على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والسعودية.