الأحد , يوليو 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / أمانة العاصمة المقدسة تعلن جاهزية عرفات لاستقبال الحجاج

أمانة العاصمة المقدسة تعلن جاهزية عرفات لاستقبال الحجاج

أنهت أمانة العاصمة المقدسة جميع أعمالها بمشعر عرفات، استعداداً لقدوم حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر عرفات غدا، حيث قامت مراكز خدمات الأمانة بكافة عمليات تهيئة الطرق والمرافق والنظافة والإصحاح البيئي ومكافحة الحشرات لتهيئة المشعر.
وكانت الأمانة قد قسمت مشعر عرفات إلى ثلاثة مراكز لأداء الخدمات البلدية، وتم توزيعها جغرافياً لتسهيل تغطية كامل المشعر وتوزيع العمالة والمعدات، كما قسمت مشعر مزدلفة إلى ثلاث مناطق هي: جنوب مزدلفة، المشعر الحرام، شمال مزدلفة، إضافة إلى مناطق النقل العام للرحلات الترددية بمشعر عرفات ومشعر مزدلفة.
ووضعت الأمانة بكل منطقة خدمات جهاز إشراف برئاسة مسؤول قيادي ومساعد للإشراف على تنفيذ الأعمال حسب الخطط المعتمدة مع تخصيص عدد من ألعماله والمعدات لكل منطقة، مع الصلاحية اللازمة لكل مسؤول مركز لإجراء التعديلات حسب الحاجة الميدانية خلال الموسم بالتنسيق مع جهاز الإشراف العام.
كما يتم التماشي بشكل رئيسي بموجب الخطة الموضوعة بعد دراسة كافة سلبيات العام السابق مع وضع برنامج يتلاءم مع الخطة الجديدة، خاصة في أعداد العمالة والمعدات ونوعياتها، ببعض المناطق والأخذ في الاعتبار مناطق الافتراش.
ونظراً لظروف الازدحام الشديد وكثافة الأعمال المطلوب تنفيذها خلال مدد زمنية قصيرة وخاصة في مجال جمع النفايات المبعثرة، فبينت الأمانة أنه سوف يتم استخدام المعدات الصغيرة مثل القلابات الصغيرة والبوبكات والعربات اليدوية ذات التصميم الخاص، مع التقليل من استخدام المعدات الكبيرة مثل الغرافات والقلابات الكبيرة، وذلك لعدم التأثير على حركة المرور والمشاة أثناء التنظيف، إضافة لزيادة المرونة وإمكانية الدخول لمواقع ضيقة ومزدحمة.
كما تم الاتجاه إلى استخدام المخازن الأرضية والصناديق الضاغطة للتخزين المؤقت للنفايات لمواجهة صعوبة حركة المعدات سوا ء ًداخل المشعر أو بحال ذهابها للتفريغ إلى المرمى العام للنفايات وتوفير أماكن متعددة وقريبة لتجميع النفايات من قبل العمالة اليدوية.