الإثنين , أكتوبر 23 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / روحاني: إيران لن تتحالف مع روسيا والعلاقات مع أمريكا تحسنت

روحاني: إيران لن تتحالف مع روسيا والعلاقات مع أمريكا تحسنت

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الجمعة إن بلاده لن تدخل في تحالف مع روسيا لقتال تنظيم داعش في الشرق الأوسط وإن العلاقات مع الولايات المتحدة قد تحسنت رغم أن “الطريق لا يزال طويلا.”

وأضاف روحاني الذي كان يتحدث عبر مترجم قائلا إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغه شخصيا برغبة موسكو في لعب دور أكبر في التصدي للجماعات المتشددة بالمنطقة.

وقال روحاني الموجود في نيويورك لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة متحدثا لمجموعة من كبار المحررين في المؤسسات الإعلامية “لا أرى تحالفا بين إيران وروسيا في القتال ضد الإرهاب في سوريا.”

وأشار الرئيس الإيراني لتحسن في علاقات بلاده مع الولايات المتحدة لكنه قال إن من الصعب معرفة متى يمكن أن تعود العلاقات بينهما لطبيعتها.

وقال روحاني “لقد تغير الموقف بلا شك… يمكننا الإشارة إلى أشياء ملموسة وإلى الخطوات العديدة التي قطعت للأمام لكن الطريق لا يزال طويلا.”

ووصف روحاني الاتفاق التاريخي بين إيران والقوى الدولية الست بأنه “اختبار كبير” للعلاقات الأمريكية الإيرانية وقال إن من المهم خلق مناخ من الثقة.

وأبرم الاتفاق النووي في الرابع عشر من يوليو تموز وقد يبدأ تطبيقه بحلول نوفمبر تشرين الثاني أو ديسمبر كانون الأول هذا العام ليسفر ذلك في النهاية عن رفع عقوبات تكبل الاقتصاد الإيراني مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

وقال روحاني “الظروف مواتية لذلك.”