الثلاثاء , مايو 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “التجارة” تحظر بيع وتداول “السيجارة” و”الشيشة” الإلكترونية رجب المقبل

“التجارة” تحظر بيع وتداول “السيجارة” و”الشيشة” الإلكترونية رجب المقبل

خاطبت وزارة التجارة والصناعة مجالس الغرف التجارية والشركات والمستوردين، بأنه سيتم اعتباراً من مطلع شهر رجب المقبل، حظر بيع وتداول السيجارة الإلكترونية والشيشة الإلكترونية أو ما يماثلها من أجهزة في الأسواق المحلية.

ووفقاً لما أوردته صحيفة “الرياض”، فإن قرار وزارة التجارة جاء بعد صدور القرار الوزاري رقم (64229) وبناءً على خطاب من وزير الصحة، وبالتزامن مع صدور دراسات تحذر من المخاطر الصحية للسجائر الإلكترونية المطروحة بالأسواق.

ورصدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خلال الأعوام الماضية، خمس ماركات من السجائر الإلكترونية بها عيوب صناعية خطيرة، تنافي مزاعم صانعيها بفوائدها في مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

وتوصل باحثون من جامعة كاليفورنيا من خلال تحليل أنواع مختلفة من هذه السجائر إلى أنها تحتوي على مادة النيكوتين بنسب تبدو مطابقة تماماً للسجائر العادية، وأن السائل الذي يحتوي على النيكوتين يتسرب من السيجارة لجسم الشخص المستخدم لها.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية حذرت طيلة الأعوام الماضية من مخاطر استعمال السيجارة الإلكترونية المصنعة في الصين والتي يتم ترويجها عبر الإنترنت، مؤكدةً أن من الخطأ اعتبارها وسيلة ناجعة للتوقف عن التدخين، وأن السائل المستخدم بداخل السيجارة قد يكون ذا مستوى عالٍ من التسمم.