الأربعاء , مايو 24 2017
الرئيسية / الأخبار / طب وصحة / المشي أثناء النوم قد يعرضك للخطر

المشي أثناء النوم قد يعرضك للخطر

قد تعتقد أن المشي أثناء النوم هو شيئ مضحك ومسلى حقا ..! حسب الإحصاءات فإن المشي أثناء النوم يعانى منه 1% الى 15 % من نسبه السكان وغالبا المصابون به هم الأطفال خصوصا في عمر من 3-7 سنوات .ويزيد فى عمر الحضانة وبداية الدراسة ..قد تنتهىي المشكلة مع كبر الطفل او قد يستمر بها وغالبا يعانى منها الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات فى النوم.

لحسن الحظ أن المشي أثناء النوم لايرتبط بمشاكل نفسية أو سلوكية بل هو حالة من حالات اضطرابات النوم وتحدث فى مرحلة النوم العميق التى من المفترض أن يستريح فيها الجسد والعضلات ،ولكن فى حالة الأشخاص المصابون بإضرابات النوم يقوم الشخص بعمل أنشطة جسدية كأنه مستيقظ فى حين أن عقله فى مرحلة النوم العميق مثل أن يتحرك من الفراش أو يقوم ويتجول فى أنحاء الغرفة …
من الممكن حتى ان يأخذ مفاتيح السياره ويديرها ..كل هذا وهو مازال نائما وغالبا يجد الأشخاص المحيطون بالشخص الذى يمشي أثناء نومه صعوبة فى محاولة ايقاظة ..
كما انه قد يهاجم من يحاول أن يوقظه وأيضا لايتذكر شيئا عن أحداث الليلة السابقة.

لذلك فالحرمان من النوم فترة طويلة هو أحد محفزات الإصابة باضطراب المشي اثناء النوم..وبعض المحفزات الآخرى هى الأدوية المخدرة والكحوليات,الحمى ,وبعض العقاقير ليس هناك علاج محدد للمشي أثناء النوم، ولكن تغيير وتنظيم عادات النوم ومواعيده قد يفيد فى هذه الحالة ,أيضا الأدوية المنومة قد تفيد البعض ,كذلك مضادات الاكتئاب ولكن عليك استشاره الطبيب قبل استخدام أى منها ..
إيقاظ شخصا يمشي أثناء نومه قد يكون خطير ولكن تركه يتجول بدون وعى فى غرفة قد تكون مليئة بالأشياء الحادة او قيادة السيارة قد يكون أمركارثى والحل ؟؟؟ قم بإدارة الشخص الذى يمشي أثناء نومه برفق بدون أن تتحدث واعده الى الفراش إذا كنت أنت أو أحد الأشخاص المحيطين بك من المشي أثناء النوم اليك بعض النصائح : -ركز على تنظيم عادات يومك وعادات النوم واحرص على النوم والاستيقاظ فى نفس الموعد كل يوم -احرص على ان تأخذ ساعة من الاسترخاء ليلا قبل النوم ..اخفض الاضاءة وجرب حمام دافئ -احرص على خلق بيئة آمنة وخصوصا للأطفال الذين يعانون من المشي أثناء النوم بازالة كل الأدوات الحادة وغلق البوابات ووضع بوابات على السلالم – منبه الباب قد يفيدك فى ايقاظ الأشخاص المحيطين عندما يحاول الشخص المصاب بالمشي أثناء النوم فتح باب الغرفة والخروج -اسال طبيك عن حلول اخرى اذا كانت المشكلة مستمرة ..