الأربعاء , مايو 24 2017
الرئيسية / الأخبار / طب وصحة / نقص فيتامين “ي” يؤدي إلى العقم وعدم القدرة على الإنجاب

نقص فيتامين “ي” يؤدي إلى العقم وعدم القدرة على الإنجاب

من المستحيل تقريباً أن يمر يوم من دون أن تطلع علينا وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية بموضوعات عن أهمية فيتامين د ومجموعة فيتامينات ب أو الكالسيوم أو أوميغا 3، وخطورة نقص هذا أو ذاك في الجسم، لكن أين فيتامين ي من هذه المعمعة، إذ لا أحد يذكره أو يتذكره على الرغم من أهميته الصحية البالغة، خاصة لمن هم في العشرينات والثلاثينات من العمر.
ففي تقرير حديث نشر قبل أيام يتبين أن قرابة 90% ممن هم في العشرينات و 70% ممن هم في الثلاثينات لا يحصلون على كفايتهم من هذا الفيتامين، خاصة أولئك الذين يكتفون بالحصول على نسبة قليلة منه عن طريق الطعام وحده.
أرقام مخيفة بالفعل، خاصة حين نعلم أن هذا الفيتامين هو نوع من مضادات الأكسدة، التي ثبت أن نقصها في الجسم يرتبط بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب.
كذلك يحتاج الجسم الى فيتامين ي للحفاظ على قوة نظام المناعة الذي يساعد في حماية الجسم من الوقوع فريسة للرشح أو الأنفلونزا حين يبدأ كل من حولك بالسعال والعطس.
فوائد هذا الفيتامين لا تقف عند هذه الحدود، التي قد تبدو بسيطة للبعض، ففي دراسة حديثة تبين أن فيتامين ي يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في حماية الجسم من أمراض خطيرة كأمراض القلب مثلاً، كما يمكن أن يحميه من التدهور المعرفي الإدراكي ومن بعض أنواع السرطان أيضاً.
يقول الأطباء إن الشخص البالغ في حاجة الى خمسة عشر ملغ من هذا الفيتامين يومياً، وهو موجود في المكسرات والبذور والخضروات الورقية والزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس وزيت القرطم (العُصْفُر).