الثلاثاء , مايو 30 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / معاق خمسيني يتعرض للضرب المبرح داخل “تأهيل جدة”

معاق خمسيني يتعرض للضرب المبرح داخل “تأهيل جدة”

تكشفت قضية اعتداء جسدي جديدة لمعاق سعودي في العقد الخامس من العمر، وهو أحد المقيمين داخل مركز التأهيل الشامل بجدة، تسببت له إصابات متفرقة بالجسم من كدمات وخدوش، خلافًا إلى تعرضه في وقت سابق إلى إعاقة حركية داخل المركز، وذلك وفق تقارير طبية صادرة من قِبل أحد المستشفيات الحكومية .

اعتداء جنائي

وفي التفاصيل قال شقيق المعتدى عليه  إن شقيقي في العقد الخامس من العمر، ومنذ سنوات طويلة وهو يعيش داخل مراكز التأهيل الشامل بجدة، وذلك لإصابته بتخلف عقلي متوسط فقط، مشيرًا إلى أن في اليوم الخامس من ذي الحجة قدمت إلى زيارته والاطمئنان علية فوجئت بوجود كدمات وخدوش متفرقة بجسده بشكل مفجع مما دعاني إلى التوجه إلى إدارة المركز والسؤال عن الذي أصاب شقيقي، لم تلق ردًا واضحًا من قبلهم.

الشرطة

وبين شقيق المعتدى عليه قائلاً: لم أتمالك نفسي وتوجهت فورًا إلى مركز شرطة الكندرة لعمل بلاغ حول هذا العمل (الجنائي) الذي طال شقيقي، مبينًا أن الشرطة طلبت تقريرًا طبيًا مفصلاً عن الحالة، وتابع بقوله إنه قمت بأخذ شقيقي إلى أحد المستشفيات الحكومية، حيث تم إصدار تقرير طبي، ينص على وجود “خدوش متعددة في الذراعين والوجه وآثار عنف على الساق اليسرى وكدمات على الذراعين والفخد الأيسر وعلى مكان الكسر السابق في الحوض” وتم تسليم نسخة منه إلى مركز الشرطة.

لا يتم إبلاغي

واستغرب شقيق المعتدى عليه من إدارة المركز من عدم إبلاغه عن وقوع أي مكروه يقع على شقيقه قائلاً لا اكتشف ذلك إلا عند زيارتي إليه بمشاهدة ضربات خفيفة وخدوش متفرقة بجسده، وعند سؤالهم عن المتسبب يكتفون بقول وقع شجار بينه وبين زملائه.

وبين شقيق المعتدى عليه قائلاً إنه عند مشاهدته بهذا الحال طلبت تقريرًا طبيًا من قِبلهم يشرح ما وقع بجسد شقيقي من اعتداء واضح ومقصود، ولكنهم رفضوا ذلك معللين بمراجعتهم في وقت الدوام الرسمي للمركز وهو الأحد القادم.

إعاقته حركيًا

ووفقا لـ “سبق” لفت شقيق المعتدى عليه موضحًا، أنه في وقت سابق قبل قرابة العامين عند زيارته داخل المركز اكتشفت أن شقيقي يعاني ألمًا في أسفل الظهر ولا يستطيع الحركة بشكل جيد إلا بمساعدة الآخرين، قمت حينها بأخذه إلى مستشفى الملك فهد العام، وعند عمل الفحوص تبين وجود كسر قديم في عنق مفصل الحوض الأيمن، تسببت له في إعاقته عن الحركة.

حسم عشرة أيام

ومن جانب آخر، أوضح  مدير مركز التأهيل الشامل بجدة، خالد العنقاوي، أن ما وقع للمعاق الخمسيني من اعتداء هو بسبب شجار وقع مع أحد المعاقين داخل المركز، مبينًا أن العاملين داخل المركز لم يستطيعوا الوصول لهم إلا في نهاية الشجار بعد ما وقعت إصابات مختلفة للمعاقين جميعهم.

وأشار “العنقاوي”، إلى أنه تم حسم عشرة أيام من راتب العاملين المسؤولين عن المعاقين في تلك الوردية وذلك لمسؤوليتهم عن وقوع الحادثة وتأخرهم في فض الشجار.

داخل دورات المياه

وبين “العنقاوي” أن الإعاقة الحركية التي تعرض لها المعاق نفسه منذ قرابة ثلاثة أعوام، هي بسبب وقوعه داخل دورات المياه وتسببت في إصابته في الحوض، مؤكدًا أنه تم التعامل مع الحالة بشكل كلي من خلال الكشف من قِبل الفريق الطبي المختص، والمراجعة به للمستشفيات للجلسات العلاجية للمعاق، مشيرًا في ختام حديثه إلى أن ما حدث هو قضاء الله وقدره وان إدارة المركز تعمل جاهدة في خدمة المعاقين بكل ما نملك من إمكانات متوفرة.

حادثة “الشهري”

وفي الوقت الذي تحقق فيه لجنة مشكلة من قِبل مدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة في قضية اعتداء جسدي شنيع طال المعاق سلطان الشهري بالضرب بلا رحمة من قِبل عددٍ من العاملين بمركز التأهيل الشامل خلال اليومين الماضيين.