الثلاثاء , يناير 17 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / تفاصيل جديدة عن شبكة قراصنة استهدفت مواقع حكومية سعودية

تفاصيل جديدة عن شبكة قراصنة استهدفت مواقع حكومية سعودية

كشف موقع “دويتشه فيله” تفاصيل جديدة عن شبكة قراصنة الإنترنت الدوليين “Anonymous” الذين استهدفوا مواقع إلكترونية سعودية خلال الفترة الماضية.

وأجرى الموقع الناطق بالإنجليزية، مقابلة حصرية مع أحد أعضاء الشبكة، الذي رفض الكشف عن هويته، مشيرًا إلى أن Anonymous مكونة من 40 إلى 60 هاكرز، تجمعوا عبر شبكة الإنترنت بغرض ضرب المواقع الحكومية الإلكترونية.

وقال عضو الشبكة الدولية التي تطلق على نفسها “Anonymous”، في تصريحات لـ”دويتشه فيله”، الجمعة (2 أكتوبر 2015)، إن ما يقرب من 40 إلى 60 شخصًا أساسيين شاركوا في عملية قرصنة المواقع السعودية، وإن العديد من الأعضاء لا يعرف بعضهم بعضًا، ولا يعرفون في بعض الأحيان هوية المواقع التي يستهدفونها.

وأضاف عضو مجموعة القراصنة أو الهاكرز، أن عملية استهداف موقع السفارة الأمريكية في الرياض استغرقت 18 ساعة، وأنه لم يكن يعرف بعض الذين شاركوا في العملية، لكنهم انضموا إلى قائمة IRCs الخاصة بالتحدث بين مبرجي الكمبيوتر الراغبين في الانضمام إلى مثل هذه العمليات دون الكشف عن هوياتهم.

وفي رده على سؤال عن كيفية التنسيق بين أعضاء المجموعة رغم أنهم لا يعرف بعضهم بعضًا؛ قال الهاكرز إن معظم عمليات القرصنة تتم من خلال قوائم IRCs؛ “ففي البداية نعد قائمة عبر هذا النظام، ثم نتحقق تمامًا من أنها آمنة وحقيقية، وبعد التحقق تمامًا من أنها آمنة يتم الترحيب بانضمام الهاكرز إليها، ثم أنسق بعد أن تكون لدينا قائمة للاستهداف، ويختار كل شخص هدفًا يفحصه بدقة للوصول إلى نقاط الضعف فيه حتى يستطيع قرصنته”.

وعن كيفية اختيار الهدف، قال عضو “Anonymous” إن عملية الاختيار تتم بعشوائية من خلال القائمة، لكن يجب أن يكون الهدف من القائمة المحددة سلفًا.

وكشف الهاكرز عن عملية يُعَد لها لقرصنة المواقع الحكومية الأمريكية والكندية؛ للاحتجاج على قانون جديد يُعَد له في الدولتين لتقييد حرية الإنترنت.

وتابع: “إن أفضل وسائل التواصل الاجتماعي التي تساعد في نشر أفكارنا هو (تويتر)؛ فمن خلال الهشتاقات نستطيع الانتشار بين الناس ونشر الأفكار والهجمات. وكثير من الهاكرز الذين لا يعرف بعضهم بعضًا، يعملون من خلال هذه الهشتاقات، مؤكدًا أن حساب Anonymous على تويتر يديره عشرات الأعضاء لا عضو واحد.