الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / معدات الخدمات الأرضية تصدم طائرتين في جدة

معدات الخدمات الأرضية تصدم طائرتين في جدة

اصطدمت معدة خاصة بنقل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة «المصعد الطبي» بطائرة من طراز 777 300 B ، مما تسبب في تأخير الرحلة رقم SV 1108 ، والمتجهة من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة إلى الدمام أمس الأول، حسب ما أكدته مصادر مطلعة لـ»مكة».

وأشارت المصادر إلى أن الاصطدام نتج عنه عطب في جسم الطائرة، وخلال ساعات من اصطدام المعدة بالطائرة الأولى اصطدمت معدة أرضية بمحرك طائرة أخرى من طراز B747 ونتج عنه شق في غطاء المحرك.

ونشر تقريرا في وقت سابق عن تدني أداء الخدمات الأرضية ونقص العاملين والمشغلين في خدمة الطائرات، الأمر الذي سبب لهم إرهاقا وعدم تركيز لإداء مهمات عملهم، إضافة إلى رصد ملاحظات ومخالفات من قبل الهيئة العامة للطيران المدني على ورش أعمال صيانة المعدات وتسجيل ملاحظات حيال عدم الاهتمام بالحالة الفنية لبعض المعدات الأرضية لخدمة الطائرات الخارجة عن الخدمة فنيا، واستمرار استخدام معدات متهالكة تفتقر لمعايير السلامة التشغيلية، مما يشكل خطرا على الأرواح والممتلكات.

وفي وقت سابق ألزم الطيران المدني الخدمات الأرضية بتوفير القوى البشرية اللازمة من موظفين وفنيين لتغطية النقص الملحوظ ليتناسب مع متطلبات كثافة الحركة التشغيلية، والتقيد بالتدريب والتأهيل والاهتمام بحالة المعدات.