الخميس , يوليو 27 2017
الرئيسية / الأخبار / محطات / إطلاق أول لوحة مفاتيح من «سويفت كي» بتقنية الشبكات العصبونية

إطلاق أول لوحة مفاتيح من «سويفت كي» بتقنية الشبكات العصبونية

أطلقت شركة سويفت كي SwiftKey، المُطوّرة للوحة المفاتيح الشهيرة المتوفرة لأنظمة أندرويد وآي أو إس، النسخة التطويرية الأولى Alpha من لوحة مفاتيحها الجديدة التي تستخدم تقنيات الشبكات العصبونية Neural Networks لتنبؤ الكلمات.

وتعتمد الشركة في لوحات مفاتيحها الحالية على تقنية N-gram التي تقوم بقراءة آخر كلمتين قام المُستخدم بكتابتهما لعرض اقتراحات تُكمّلهم من حيث المعنى، إلا أن المُستخدم في الغالب لا يحصل على اقتراحات مُفيدة أو تساعده في الكتابة بشكل أسرع وفقاً لـ”البوابة العربية للأخبار التقنية”.

وتعتمد تقنية الشبكات العصبونية Neural Networks على تحليل الكلمات على أكثر من مستوى وفهم العلاقة فيما بينهم، حيث تقوم بقراءة ما كتبه المُستخدم سابقًا وتحاول الربط بين الكلمات الموجودة والكلمات المكتوبة لعرض اقتراحات أكثر دقّة؛ فلو كتب المُستخدم على سبيل المثال “أراك بعد قليل في المطار”، سيتم ربط كل كلمة على أكثر من مستوى مثل كلمة المطار، حيث سيتم تجهيز أماكن أُخرى مثل المكتب، المطعم أو المقهى لعرضهم في حال بدأ المُستخدم حوار جديد.

ويُمكن لمستخدمي أندرويد 4.4 كيت كات وما بعده تحميل النسخة التطويرية Alpha من متجر جوجل بلاي، إلا أنه لا يُنصح باستخدامها كلوحة مفاتيح افتراضية لأنها ما تزال في مراحلها التطويرية الأولى.

يُذكر أن لوحة مفاتيح Swiftkey تُستخدم بشكل كبير حول العالم، حيث تجاوز عدد الأجهزة التي قامت بتثبيتها أكثر من 100 مليار جهاز مُنذ إطلاقها لأول مرة عام 2010 لنظام أندرويد فقط.