الأحد , مايو 28 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / بالصورة.. “الجوازات” تبدأ إصدار “هوية مقيم” بدلاً عن رخصة الإقامة

بالصورة.. “الجوازات” تبدأ إصدار “هوية مقيم” بدلاً عن رخصة الإقامة

بدأت المديرية العامة للجوازات ومكاتبها بمحافظات ومناطق المملكة، اليوم الأربعاء، إصدار بطاقة “هوية مقيم” لتكون بديلاً عن رخصة الإقامة كبطاقة لإثبات هوية المقيمين بالمملكة.

وتتميز هوية مقيم بأنه يتم استخدامها لمدة خمس سنوات، ويتم تجديدها آلياً لمدة عام أو عامين دون طباعة البطاقة مجدداً.

وتحتوي الهوية الجديدة على اسم ورقم الوافد، وتاريخ ميلاده، ومهنته، وأحقيته بالعمل، والجنسية، ورقم رخصة العمل (إن وجدت)، والديانة وصاحب العمل، وذلك وفقاً لصورة لأول هوية تم إصدارها ونشرتها “الرياض”.

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي للمديرية، الرائد طلال الشلهوب، أن رسوم “هوية مقيم” هي ذات رسوم وشروط الإقامة السابقة، وأنه لا تتغير في نظام الإقامة والإجراءات المطلوبة للإصدار أو التجديد مثل السداد والتأمين الطبي والفحص ورخص العمل.

وحول أحقية أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب في الحصول على هوية مقيم، قال الشلهوب، إنه في حال تجديد أو إصدار إقاماتهم تُستبدل الإقامة القديمة بهوية مقيم الحالية وفق الشروط المنصوص عليها بالنظام.

وأشار الشلهوب إلى أنه في حال تنفيذ الخدمة من بوابة “أبشر” و”مقيم”، فإن ذلك يستوجب تغيير الإقامة السابقة، مثل تجديد الإقامة أو إصدار جديدة أو نقل الكفالة أو تعديل المهنة، مبيناً أن الإقامة الجديدة تُستبدل بهوية مقيم كذلك في حال تلف أو فقدان المقيم إقامته.

وأضاف أنه في حال رغبة المقيم نقل الكفالة أو تعديل المهنة من “أبشر” و”مقيم” يتم استبدال هوية مقيم بأخرى جديدة، ويُسجل عليها الكفيل الجديد والمنقول عليه الكفالة ويتم تعديل مهنته حسب المسجلة لدى الكفيل الجديد.