الأربعاء , يناير 18 2017
الرئيسية / الأخبار / محطات / بالصور.. العثور على أطلال يعتقد أنها مدينة “قوم لوط” بالأردن

بالصور.. العثور على أطلال يعتقد أنها مدينة “قوم لوط” بالأردن

عثر باحثون غربيون على أطلال يعتقد أنها تعود لمدينة “سدوم”، التي كان يعيش فيها نبي الله لوط –عليه السلام-، تقع في حي تل الهمام شرقي الأردن، ويعود تاريخها إلى الفترة بين 3500 إلى 1540 قبل الميلاد.

ويقول الباحثون إن “سدوم” من بقايا العصر البرونزي، وتُطابق وصف المدينة المذكورة في القرآن الكريم وفي التوراة (العهدين القديم والجديد)، وهي تقع على طريق تجاري مشترك، وكانت محصنة بأبراج طويلة القامة وجدرانها سميكة، ويُعتقد أنه تم هجرها فجأة.

وتشير أغلب الدلائل بحسب ما أوردته صحيفة “الديلي ميل” البريطانية على لسان الباحثين، إلى أن المدينة المكتشفة هي مدينة سدوم وجزء من مدينة عمورة، وهما مملكتان كانتا واقعتين على نهر الأردن نحو الشمال من البحر الميت الآن.

يذكر أن عمليات التنقيب عن بقايا العصر البرونزي في جنوب وادي نهر الأردن بدأت عام 2005، وعثر فريق التنقيب على مجموعة من الأدلة من الأسوار السميكة التي يصل سمكها إلى 5.2 متر والمبنية من الطوب اللبن السميك، ويصل ارتفاعها إلى 10 أمتار، بالإضافة إلى تحصينات للمدينة بالكامل، وبوابات وأبراج مراقبة وطريق رئيس واحد.

العثور على أطلال يعتقد أنها مدينة "قوم لوط" بالأردنالعثور على أطلال يعتقد أنها مدينة "قوم لوط" بالأردنالعثور على أطلال يعتقد أنها مدينة "قوم لوط" بالأردنالعثور على أطلال يعتقد أنها مدينة "قوم لوط" بالأردنالعثور على أطلال يعتقد أنها مدينة "قوم لوط" بالأردنالعثور على أطلال يعتقد أنها مدينة "قوم لوط" بالأردنالعثور على أطلال يعتقد أنها مدينة "قوم لوط" بالأردن