الخميس , مارس 30 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / وزير الخارجية يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين المملكة وألمانيا

وزير الخارجية يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين المملكة وألمانيا

أكد وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير, عمق العلاقات التاريخية بين المملكة وجمهورية ألمانيا الاتحادية, في جميع المجالات التي تتسم بتطابق المواقف في الأمور ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير, عقد بمقر وزارة الخارجية بالرياض اليوم , أن معالي وزير الخارجية الألماني, أجرى اجتماعات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, ومع سمو ولي عهده الأمين, وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله -, تناولت العلاقات الثنائية والاقتصادية المميزة بين البلدين, إلى جانب بحث الأوضاع في سوريا, والتركيز على أهمية إيجاد حلٍّ سياسي لهذه الأزمة, وضرورة ألا يكون لبشار الأسد دورُ فيها.
كما أشار معاليه إلى أن الجانبين السعودي والألماني, بحثا خلال اجتماعاتهم, الجانب الإنساني للأزمة السورية, وكذلك الأوضاع في اليمن, إضافةً إلى الاتفاقية الدولية لمجموعة ( 5 + 1 ) بما يختص بإيران.
ومن جانبه, أكد وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير, أن الاجتماعات مع خادم الحرمين الشريفين, وسمو ولي عهده الأمين, وسمو ولي ولي العهد, شهدت اتفاق تعزيز التعاون الثقافي والتعليمي بين البلدين.
وفيما يختص بالأحداث السياسية في المنطقة, أبان شتاينماير, أن هنالك تطور في القضية اليمنية, يتمثّل في استئناف المباحاث في اليمن, مشيرًا إلى أنه بحث مع المسؤولين في المملكة تطورات الأوضاع في اليمن, وفي سوريا, مؤكدًا أهمية دفع إيران إلى أن تقوم بدور بناء في المنطقة, كما أن مسؤولية دول ( 3 + 3 ) ينبغي ألا تنتهي مع توقيع الاتفاق بخصوص ملف إيران النووي.
كما دعا وزير الخارجية الألماني لضرورة إنهاء القتال في سوريا, وإزالة التوتر في المنطقة, والأخذ بالحل السياسي, مشيرًا إلى أهمية أن تكون هنالك حلول للتدخل الروسي في سوريا, ومشددًا على أهمية التعاون بين واشنطن وموسكو لما فيه خدمة المنطقة, وتحقيق الأمن في سوريا.