الأربعاء , سبتمبر 20 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار حائل / نجاح زراعة الأرطى في حائل بنسبة %95

نجاح زراعة الأرطى في حائل بنسبة %95

نجحت الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة حائل في زراعة شجرة الأرطى في مركز إكثار بذور النباتات الرعوية بحائل «47 كم شمال حائل على طريق حائل ـ الخطة»، وبنسبة %95.
وأوضح مدير مركز إكثار بذور النباتات الرعوية في حائل المهندس عبدالله الجلعود ، أن المركز افتتح عام 1423هـ، ويهدف إلى توفير البذور وشتلات النباتات الرعوية والمحافظة على الأنواع النباتية الرعوية النادرة من الانقراض والنهوض بالمسيجات وإعادة استزراعها بشكل فعلي، إضافة إلى المحافظة علي البيئة بزراعة الأشجار والشجيرات ومنها «الأرطى».
وقال إن عدد الشتلات المنتجة من الأرطى تبلغ أكثر من 30 ألف شتلة حتى الآن، وسيتم هذا العام إنتاج 150 ألف شتلة منوعة من النباتات الرعوية.
وأكد الجلعود حرص وزارة الزراعة على إنشاء مثل هذه المراكز للمحافظة على النباتات الرعوية من الانقراض، والحد من استيراد بذور هذه النباتات، الأمر الذي يكلف خزانة الدولة أموالاً طائلة، مبيناً أن مركز حائل يعتبر من أكبر المراكز على مستوى السعودية، حيث أنشئ مركزان في منطقة الجوف والمنطقة الوسطى.
وتعد هذه الشجرة من أهم ركائز الغطاء النباتي في صحراء الجزيرة العربية، الذي يلعب دوراً مهماً في توفير الجزء الأكبر من الغذاء اللازم للثروات الحيوانية وحفظ التوازن بين عناصر البيئة ومقاومة التصحر.وذلك وفقا للشرق .