الخميس , يوليو 27 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار التعليم / تعليم الجوف يطلق برنامج «رفق» لتعزيز حماية الطالبات

تعليم الجوف يطلق برنامج «رفق» لتعزيز حماية الطالبات

أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف ممثلة في إدارة التوجيه والإرشاد “بنات”، البرنامج الإرشادي «رفق»، والذي يستهدف مدارس المنطقة، من أجل نشر الوعي ضد مشكلة العنف المدرسي والـتأكيد على أهمية الدور الإرشادي للمدرسة.

وأوضحت مديرة إدارة التوجيه والإرشاد الأستاذة هيفاء بنت عبدالعزيز المويشير أن البرنامج الذي اقرته وزارة التعليم مؤخراً جاء ليؤكد الدور الإرشادي للمدرسة في حماية الطلاب والطالبات من بعض المشكلات السلوكية ومنها مشكلة العنف المدرسي.

وقالت إن البرنامج يهدف إلى الحد من انتشار ظاهرة العنف المدرسي في المدارس والتعرف على الأسباب والعلاج، حيث تتكامل فيه المنظومة التعليمية داخل المدرسة بهدف إيجاد بيئة آمنة ومعززة للسلوك الإيجابي.

وأضافت أن البرنامج يشتمل على العديد من الجوانب المعرفية والوقائية والعلاجية، كالتعريف بالمشكلة وبيان أنواعها وفق العنف الجسدي، والعنف النفسي، وبيان أسباب العنف الشائعة، الأسرية والمدرسية ، والنفسية والاجتماعية.

وذكرت أن تنفيذ برنامج “رفق” الإرشادي يأتي استجابة لاهتمام الوزارة به، وحرصها لخفض العنف في مدارسها لجميع مراحل التعليم المختلفة للبنين والبنات، وتعليمهم ووقايتهم من كل ما يعترض توافقهم النفسي والتربوي والأسري والاجتماعي بهدف تحقيق التوافق الشامل لهم.

وكانت إدارة التوجيه والإرشاد أنهت الأسبوع الماضي تدريب 80 مرشدة طلابية من جميع المراحل على البرنامج، وقالت مشرفة التوجيه والإرشاد ومنفذة البرنامج الأستاذة مديحة بنت عبدالعزيز الدندني أن البرنامج نفذ على يومين ليشمل جميع المراحل (ابتدائي – متوسط – ثانوي).