الجمعة , سبتمبر 22 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / أمريكا توافق على بيع 4 سفن حربية متعددة المهام للسعودية بقيمة تتجاوز 11 مليار دولار

أمريكا توافق على بيع 4 سفن حربية متعددة المهام للسعودية بقيمة تتجاوز 11 مليار دولار

أفاد مسؤول حكومي أمريكي لوكالة “رويترز” أن الولايات المتحدة وافقت على بيع أربع سفن حربية متعددة المهام – من إنتاج شركة “لوكهيد مارتن” (LMT.N) – للمملكة العربية السعودية في صفقة تقدر بحوالي 11.25 مليار دولار (ما يعادل 42.2 مليار ريال).

وأخطرت وكالة التعاون الأمني والدفاعي التابعة لـ”البنتاجون” – والتي تشرف على مبيعات العتاد العسكري للخارج – مشرعي الكونجرس أمس الإثنين بهذه الصفقة المحتملة، بحسب المصدر الذي رفض الكشف عن هويته.

ومن الجدير بالذكر أن مشرعي الكونجرس يُمنحون 30 يوماً للنظر في هذه الصفقة مع الأخذ في الاعتبار استبعاد عرقلتها بعد التصويت عليها.

وتتيح الموافقة التفاوض بين السعودية والولايات المتحدة بشأن التعاقد الرسمي على هذه السفن الحربية، ومن المتوقع استكمال التعاقد بنهاية العام الجاري.

كانت “رويترز” قد ذكرت في سبتمبر/أيلول الماضي أن السعودية في مفاوضات متقدمة مع الحكومة الأمريكية لشراء سفينتين حربيتين، ولم يتضح بعد ما إذا كانت المملكة ستشتري الـ4 سفن – التي تمت الموافقة عليها – بالكامل أم لا.

وتأتي هذه الصفقة في إطار التحديث المستمر بشكل واسع النطاق للبحرية السعودية واستبدال السفن الأمريكية الصنع الأقدم طرازاً بهذه القطع الجديدة فئة “LCS”.