الإثنين , أكتوبر 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / السير الذاتية لسفراء المملكة المعينين حديثاً لدى فرنسا وألمانيا والأردن والجزائر

السير الذاتية لسفراء المملكة المعينين حديثاً لدى فرنسا وألمانيا والأردن والجزائر

أدى سفراء المملكة المعينون حديثاً لدى كلٍ من فرنسا وألمانيا والأردن والجزائر، القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الأربعاء.

وفيما يلي السيرة الذاتية لكلٍ منهم:

الدكتور خالد العنقري السفير المعين لدى فرنسا

ولد الدكتور خالد بن محمد العنقري في مدينة جدة عام 1371 هـ، وحصل على الدكتوراه من جامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1981م.

تدرج في المناصب القيادية بوزارة الشؤون البلدية والقروية، حتى عُين نائباً للوزير في السابع من جمادى الآخرة عام 1408 هـ، ثم وزيراً للشؤون البلدية والقروية في الثاني من ربيع الأول عام 1410 هـ، واستمر في هذا المنصب حتى الـ20 من المحرم عام 1412 هـ، قبل تعيينه وزيراً للتعليم العالي، وهو المنصب الذي استمر فيه أكثر من 20 عاماً قبل أن يتركه في الـ16 من صفر عام 1436 هـ.

الدكتور عواد بن صالح العواد السفير المعين لدى ألمانيا

في الـ19 من ديسمبر من عام 2010، صدر أمر من أمير منطقة الرياض وقتذاك الأمير سلمان بن عبدالعزيز، بتكليف الدكتور عواد بن صالح العواد مستشاراً له بديوان الإمارة، كما شغل الدكتور العواد منصب نائب رئيس هيئة الاستثمار في العام نفسه.

وعمل الدكتور العواد أيضاً مستشاراً للملك سلمان بن عبدالعزيز، حينما كان ولياً للعهد.

الأمير خالد بن فيصل بن تركي السفير المعين لدى الأردن

حصل الأمير خالد بن فيصل بن تركي بن عبدالله على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة أوريجن بأمريكا، ثم درجة الماجستير في الإدارة من جامعة بور تلاند الحكومية بأمريكا عام 1979م، وحصل على درجة الدكتوراه في الإدارة العامة من جامعة ويلز 1996م.

عُيّن وكيلاً للحرس الوطنى للشؤون المالية والإدارية بالمنطقة الغربية عام 1984م، ثم وكيلاً للحرس الوطنى للقطاع الغربي بالمرتبة الممتازة عام 2005 م.

الدكتور سامي بن عبدالله الصالح السفير المعين لدى الجزائر

ولد الدكتور سامي بن عبدالله الصالح بمدينة الرياض في الأول من رجب عام 1381هـ، وحصل على درجة البكالوريوس في تخصص الإدارة العامة من جامعة الملك سعود عام 1404هـ، ودبلوم دراسات دبلوماسية من معهد الدراسات الدبلوماسية في عام 1408هـ، ودرجة الدكتوراه عام 1421هـ في العلوم السياسية والقانون الدستوري من جامعة محمد الخامس بالرباط.

وعمل قبل ذلك سفيراً للمملكة بالجزائر خلال الفترة (من 4 سبتمبر 2006م إلى 27 نوفمبر 2013م)، كما عمل لاحقاً في منصب سفير المملكة لدى الأردن، قبل أن يصدر أمر بتعيينه سفيراً بالجزائر.