الثلاثاء , يوليو 25 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / أدبي جدة يصدر العدد الأربعون من دورية جذور

أدبي جدة يصدر العدد الأربعون من دورية جذور

أصدر أدبي جدة دورية «جذور» العدد 40 وهي معنية بالتراث وقضاياه ويرأس تحريرها الاستاذ الدكتور عبدالرحمن بن رجاء الله السلمي الذي أكد في تقديمه قائلا لقد حظي مفهوم النص باهتمام كبير من لدن علماء العربية قديما وحديثا. وتمحورت حوله علوم عديدة في مقدمتها النحو والبلاغة والتفسير وإن اعتنى كل مجال بموضوعه والجديد إنما هو في الجمع بين مناهج الدرس الأدبي البلاغي والمعطيات التحليلية للدرس اللساني الحديث، وتوظيفِ ذلك كله في الدراسة المعرفية للظواهر الأدبية واللغوية بشكل ترابطي تلازمي مما يفسر الحديثَ عن المظاهر الكلية للنص وعملياته التحليلية اللغوية والبلاغية. والخطاب النصي إنما يتبلور في أبنيته اللغوية ومضامينه الأدبية، وينظرُ في بلاغة الخطاب النصي الأدبي واللغوي معا وفق ترابطٍ منهجيٍّ.
وقال السلمي تتمحور مقالات هذا العدد من مجلة جذور حول ذات الموضوع؛وتناقش من وجهات نظر مختلفة نظرية وتطبيقية ونقدية قضايا تتعلق ببلاغة الخطاب ومناهج تحليل النص بنمطيه الشعري والنثري.
حيث يقدم الدكتور محمود توفيق محمد سعد من الأزهر الشريف في المقال الأول «مراجعاته الناقدة لموقف البلاغيين من علاقات المعاني فصلا ووصلا»؛ وفي المقال الثاني يحلل الدكتور محمود فرغلي من جامعة المنيا كلية دار العلوم قضية «شعرية السؤال من خلال هوامل التوحيدي»، ويتناول الدكتور عبدالوهاب صديقي من نيابة التعليم بطانطان – المغرب في المقال الثالث موضوع: «الخطاب والسياق في لسانيات التراث» ويناقش الدكتور صادق السلمي من اليمن في المقال الرابع «مصطلح التفاعل النصي نشأة وامتدادا». ويتحدث الدكتور محمد فتحي فرج من جامعة المنوفية – مصر في المقال الخامس عن «العقاد وعن عبقريته ناثرا وقاصا». أما الدكتور محمد علي عبدالمعطي من جامعة أم القرى فيدرس في المقال السادس من هذا العدد مسألة «التشكل الفني وأبعاده الجمالية في رائية التِّهاني .